أيمن جرجاوي-غزة

وجهت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الأربعاء "نداء استغاثة" لتوفير كميات عاجلة من الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في مستشفياتها بعد نفاد الكميات الموجودة في بعضها.

وناشد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الطبيب أشرف القدرة -في تصريح صحفي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- كافة الجهات ذات العلاقة توفير كميات عاجلة من الوقود للمستشفيات، "لا سيما أنها تعاني من أزمات مركبة أوصلتها إلى مرحلة حرجة للغاية".

وأشار القدرة إلى أن رصيد مستشفيات الأطفال من الوقود وصل إلى "صفر"، في حين يشارف رصيد باقي المستشفيات على النفاد خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتعتمد المستشفيات في القطاع على المولدات الكهربائية في تعويض العجز الناتج عن نقص إمدادات الكهرباء، إذ إن العجز وصل إلى مرحلة قياسية بعد توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بعد استهداف الجيش الإسرائيلي خزانات الوقود فيها خلال فترة العدوان الأخير.

ويعتمد القطاع في توفير احتياجات 1.8 مليون نسمة من الكهرباء -والبالغة نحو أربعمائة ميغاوات- على ثلاثة مصادر هي: إسرائيل بطاقة مقدارها 120 ميغاواتا، ومصر بطاقة 28 ميغاواتا، ومحطة التوليد في غزة بنحو خمسين ميغاواتا، ويبقى العجز بنحو مائتي ميغاوات.

المصدر : الجزيرة