تكليف مدير مكتب هادي رئيسا لوزراء اليمن

Yemeni politician Ahmed Awad bin Mubarak speaks to journalists as he enters a hotel in Sanaa September 27, 2014. Yemeni parties agreed on Tuesday to appoint an associate of President Abd-Rabbu Mansour Hadi as prime minister, two aides of Hadi said, a move some Yemenis expect may lead to the withdrawal of Shi'ite Muslim fighters from the capital Sanaa. Hadi was expected to ask Ahmed Awad bin Mubarak, the director of his office, later on Tuesday to form a government, under an accord between the president and several parties, including the Shi'ite Houthi movement, intended to create a more inclusive administration. Picture taken September 27, 2014. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: POLITICS)
اختيار بن مبارك لرئاسة الوزراء جاء تنفيذا لمقررات اتفاق السلم والشراكة (رويترز-أرشيف)

كلف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك برئاسة الوزراء. وجاء اختيار بن مبارك عقب لقاء عقده الرئيس اليمني مع هيئة مستشاريه لمناقشة آخر تطورات الأوضاع الراهنة في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن اختيار بن مبارك كان تنفيذا لمقررات اتفاق السلم والشراكة الذي وقعته الأطراف السياسية ومن بينهم جماعة الحوثي قبل نحو أسبوعين.

وبن مبارك من مواليد عام 1968 في مدينة عدن، ويحمل شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة بغداد، وعين عضوا في اللجنة التحضيرية للعملية الانتقالية اليمنية عام 2012 ، وعين مطلع 2013 أمينا عاماً لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، كما عين عام 2014 عضواً ومقرراً للجنة تحديد الأقاليم التي سيتشكل منها اليمن الجديد، وأوفده الرئيس هادي مبعوثا خاصا له إلى مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت العاصمة صنعاء سقطت في 21 سبتمبر/أيلول الماضي في قبضة الحوثيين، وبسطت جماعة الحوثي سيطرتها على معظم المؤسسات الحيوية فيها، لاسيما مجلس الوزراء، ومقر وزارة الدفاع، ومبنى الإذاعة والتلفزيون، في ذروة أسابيع من احتجاجات حوثية تطالب بإسقاط الحكومة، والتراجع عن رفع الدعم عن الوقود.

وتحت وطأة هذا الاجتياح العسكري، وقّع الرئيس هادي، اتفاق "السلم والشراكة" بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر ومندوبي الحوثيين، وبعض القوى السياسية اليمنية.

ومن أبرز بنود الاتفاق، تشكيل حكومة كفاءات في مدة أقصاها شهر، وتعيين مستشار لرئيس الجمهورية من الحوثيين وآخر من الحراك الجنوبي، وأيضا خفض سعر المشتقات النفطية.

المصدر : الجزيرة + وكالات