شنّت قوات من الجيش اليمني عملية عسكرية ضد مسلحين من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في محافظتي أبين وشبوة (جنوبي وشرقي البلاد) بعد مقتل وإصابة 12 جنديا في عمليات شنها التنظيم خلال اليومين الماضيين.

وأفاد مصدر في الجيش اليمني للجزيرة بأن القوات اليمنية دفعت تعزيزات عسكرية إلى مناطقِ التماس في أبين وشبوة على الخط الدولي الساحلي بشبوة، وذلك بعد استهداف عناصر للجيش في مناطق المحْفَد وميْفَعة بشبوة.

وكان ثلاثة جنود قتلوا مؤخرا في هجوم شنه مسلحون من تنظيم القاعدة على حافلة للجيش أثناء توجهها إلى معسكر تابع له في محافظة شبوة.

يذكر أن عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة في اليمن تنشط في عدد من المناطق الجنوبية من ضمنها شبوة، حيث نفذت تلك العناصر العديد من الهجمات استهدفت من خلالها مقرات حكومية وعسكرية مهمة.

ويعتبر مراقبون أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أنشط أجنحة التنظيم الدولي، والذي خطط من قبل لمهاجمة طائرات ركاب دولية، ويخشى الغرب من أن يستغل التنظيم اليمن كقاعدة لشنِّ هجمات دولية.

وفرّ مسلحون من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وجماعة أنصار الشريعة إلى المناطق الجبلية في الجنوب عام 2012 بعدما طردهم الجيش اليمني من مدن استولوا عليها في 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات