قلق أميركي من تصاعد التوتر في القدس

Masked Palestinian youths clash with Israeli security forces in the mostly Arab east Jerusalem neighbourhood of Abu Tor on October 30, 2014. Israeli police today shot dead a Palestinian suspected of an assassination attempt on a hardline campaigner for Jewish prayer rights at Jerusalem's flashpoint Al-Aqsa mosque compound. The attack sent tensions in the city soaring to a new high, following months of almost daily clashes between Palestinians and Israeli police in Jerusalem's occupied eastern sector. AFP PHOTO/ AHMAD GHARABLI
مواجهات للشبان الفلسطينيين مع الاحتلال في القدس بعد استشهاد حجازي(غيتي/الفرنسية)

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن قلقه "البالغ" من تصاعد التوترات في أرجاء القدس المحتلة عقب اغتيال إسرائيل لفلسطيني اتهمته بمحاولة اغتيال الحاخام يهودا غليك، وإعلان الاحتلال إغلاق المسجد الأقصى قبل أن تتراجع عن ذلك، وسط اشتباكات ومواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

ودعا الوزير الأميركي جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وقال إنه ينبغي على الزعماء أن يعملوا معا من أجل خفض التوتر وعدم التشجيع على العنف، وأن "يحافظوا على الوضع التاريخي القائم في الحرم الشريف بالقول والفعل". 

كما أدانت الخارجية الأميركية غلق السلطات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وكذلك إطلاق النار على الحاخام الذي يحمل أيضا الجنسية الأميركية. 

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت فجر الخميس إغلاق الأقصى أمام المصلين عقب محاولة الاغتيال، ولكنها تراجعت عن ذلك بعد ساعات وقررت فتحه فجر اليوم الجمعة، مع منع الرجال الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاما من دخوله. 

وجاءت الخطوة الإسرائيلية على وقع مواجهات متفرقة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في أحياء عدة بالقدس المحتلة، بينما أُقرت تشديدات أمنية في الاجتماع الأمني الذي عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

واغتالت إسرائيل فجر الخميس الشاب المقدسي معتز حجازي (32 عاما) إثر اتهامه بتنفيذ محاولة اغتيال الحاخام اليهودي المتطرف يهودا غليك مساء الأربعاء، علما بأنه قضى 11 عاما في سجون إسرائيل وأفرج عنه عام 2012.

وأصيب غليك -وهو عضو منظمة أمناء الهيكل الداعية للاستيلاء على المسجد الأقصى- بجروح بالغة بعد إطلاق النار عليه في القدس الغربية مساء الأربعاء. وكشفت مصادر طبية إسرائيلية تدهور حالة الحاخام الصحية ووصفت جراحه بأنها بالغة الخطورة.

‪الاحتلال قصر تشييع جنازة حجازي‬ (رويترز)
‪الاحتلال قصر تشييع جنازة حجازي‬ (رويترز)

إعلان حرب
وكانت الرئاسة الفلسطينية اعتبرت إغلاق الأقصى بمثابة إعلان حرب على الشعب الفلسطيني ومقدساته وعلى الأمتين العربية والإسلامية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة لوكالة الصحافة الفرنسية إن القرار "يعتبر تحديا سافرا وتصرفا خطيرا، الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار وخلق أجواء سلبية وخطيرة".

واعتبر الأردن غلق الأقصى "تصعيدا خطيرا من قبل سلطات الاحتلال، وإرهاب دولة لا يمكن قبوله أو السكوت عليه".

أما كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) فقد باركت عملية القدس التي وصفتها بالبطولية والتي استهدفت المتطرف يهودا غليك مما أدى إلى إصابته بجراح بالغة.

ودعت كتائب القسام -في بيان- الأهالي في القدس والضفة الغربية المحتلة إلى الوقوف في وجه تغول الاحتلال، والانتفاض في وجه ممارساته الإجرامية.

المصدر : الجزيرة