الاحتلال يقصر تشييع جنازة حجازي على عائلته

Mourners carry the body of Moataz Hejazi into a Muslim cemetery in east Jerusalem October 30, 2014. Israeli police on Thursday shot dead Hejazi, a 32-year-old Palestinian suspected of having tried hours earlier to kill Yehuda Glick, a far-right Jewish activist, leading to clashes in East Jerusalem and fears of a new Palestinian uprising. Picture taken October 30. REUTERS/Ammar Awad (JERUSALEM - Tags: POLITICS CIVIL UNREST RELIGION OBITUARY)
العشرات شيعوا الشهيد معتز حجازي إلى مقبرة باب الساهرة في جنح الظلام (رويترز)

شيع 45 شخصا من عائلة الشهيد معتز حجازي جنازته إلى مقبرة باب الساهرة في شارع صلاح الدين الأيوبي بالقدس المحتلة وسط إجراءات أمنية مشددة، وذلك بعد تسليم سلطات الاحتلال الإسرائيلي الجثمان إلى ذويه في وقت متأخر من مساء الخميس.

وقالت مراسلة الجزيرة نت أسيل جندي إن عملية التشييع تمت في ظل وجود مكثف لشرطة وجنود الاحتلال والخيالة، بينما تم إغلاق الشارع بشكل كامل وكذلك مداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وتواجد عشرات الشبان في شارع صلاح الدين من أجل استقبال جنازة الشهيد، إلا أنهم مُنعوا جميعا من دخول المقبرة، واقتصر التشييع على العائلة فقط. وردد الشبان شعارات تندد بالاحتلال وتؤكد على الاستمرار في نهج المقاومة.

وكانت المحكمة المركزية (محكمة الصلح الإسرائيلية) في القدس أقرت مساء الخميس تسليم جثمان الشاب المقدسي -الذي تتهمه بمحاولة اغتيال الحاخام يهودا غليك- إلى ذويه، واشترطت أن تجري مراسم الدفن بحضور 45 شخصا منهم فقط.

يشار إلى أن مدير الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة القدس أمين أبو غزالة أكد في وقت سابق أن "الشرطة الإسرائيلية استولت بالقوة على سيارة الإسعاف التي نقلت جثمان الشهيد وأدخلت في السيارة عناصر من رجالها واقتادتها إلى مكان غير معروف". وأكد شهود عيان أن الشرطة احتجزت أفرادا من عائلة حجازي.

بدورها، أعلنت مصادر في الشرطة الإسرائيلية للقناة الأولى عن رفع مستوى الجاهزية والحراسة في محيط تشييع الجنازة، كما حذّرت من محاولة استغلالها في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية الليلة. 

وأغلقت سلطات الاحتلال فجر الخميس المسجد الأقصى بشكل كامل وإلى إشعار آخر، بعد حادثة إصابة الحاخام اليهودي الناشط في مجال الدعوات لاقتحام المسجد بجروح بالغة، بعد إطلاق النار عليه في القدس مساء الأربعاء. لكن سلطات الاحتلال تراجعت وأعلنت افتتاح المسجد أمام المصلين اعتبارا من صلاة فجر الجمعة.

واتهمت إسرائيل الأسير المحرر معتز حجازي بمحاولة اغتيال غليك، قبل أن تغتاله فجر الخميس، وهو ما أدى إلى اندلاع مواجهات في عدة أحياء بالقدس.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول