نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية في مدينة الإسكندرية وشمال سيناء مظاهرات عدة تنديدا بقيام الجيش بتهجير أهالي مدينة رفح المصرية بذريعة محاربة الإرهاب، واتهم المشاركون في المظاهرات قادة الانقلاب بالعمل على عزل قطاع غزةلضرب المقاومة.

وطالب المتظاهرون بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ووقف محاكمة مناهضي الانقلاب أمام محاكم منحازة للسلطة الحالية، داعين إلى تدخل دولي لوقف ما وصفوه بالأحكام المسيسة.

كما نظم رافضو الانقلاب مظاهرة في منطقة بئر العبد في شمال سيناء تنديدا بعمليات التهجير التي يتعرض لها سكان مدينة رفح المصرية، ورفعوا خلال المظاهرة شعارات مناهضة للعمليات العسكرية في سيناء، ولقرار إخلاء المنازل في المنطقة.

وفي الشأن ذاته أكدت المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة نافي بيلاي أن ما تقوم به القوات المصرية حاليا في شبه جزيرة سيناء يشكل انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان.

وأشارت بيلاي في حديث لبرنامج لقاء اليوم -يبث لاحقا- إلى أن أوضاع حقوق الإنسان في سيناء قد تدهورت خلال السنوات القليلة الأخيرة.

بدوره قال الخبير في القانون الدولي سعد جبار إن السلطات المصرية بترحيلها سكان رفح ومعاقبتهم عقابا جماعيا "ترتكب جرائم وفق القانون الدولي".

صور بثتها الجزيرة لعمليات الهدم التي يقوم بها الجيش المصري في رفح (الجزيرة)

وكان رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أصدر قرارا يرسم حدود المنطقة العازلة بمدينة رفح مع حدود قطاع غزة، حيث سيتراوح عمق المنطقة العازلة -وفقا للقرار- بين أربعمائة متر وكيلومترين، وقد بدأت قوات من الجيش المصري هدم منازل على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة تمهيدا لبدء إقامة المنطقة العازلة.

ضد الانقلاب
وفي إطار فعاليات رفض الانقلاب العسكري خرجت مظاهرات في مدن بني سويف والدقهلية والمنصورة تندد بأساليب العنف والقمع التي تقوم بها أجهزة الأمن بحق رافضي الانقلاب، واستنكر المتظاهرون قيام الأمن باعتقال فتيات في حي الجامعة بالمنصورة.

وفي سياق آخر قررت جامعة القاهرة فصل عشرة طلاب من كليات مختلفة فصلا نهائيا بتهمة الضلوع في أعمال عنف بالحرم الجامعي خلال مظاهرات الطلاب في الأسبوع الأول لبدء الدراسة في العام الجامعي الحالي، كما قررت الجامعة إحالة عدد آخر من الطلاب للتحقيق بسبب أحداث مماثلة في الأسبوعين الأولين من بدء الدراسة في العام الجامعي الجديد.

كما قررت جامعة المنيا فصل ثمانية طلاب من كليتي التربية النوعية ودار العلوم لمدة شهر بتهم المشاركة في تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات داخل الحرم الجامعي من شأنها تعطيل سير العملية التعليمية والإساءة إلى مؤسسات الدولة والمشاركة في أعمال شغب.

المصدر : الجزيرة