البشير والثني يتفقان على خطة للحوار بين الليبيين

البشير والثني يتفقان على خطة للحوار بين الليبيين
عمر البشير (يمين) وعبد الله الثني بحثا أوضاع ليبيا ودور السودان المحتمل لصالح الليبيين وأمن ليبيا (الجزيرة)

الجزيرة نت-الخرطوم

اتفق الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني اليوم الأربعاء في العاصمة السودانية الخرطوم على خطة للحوار بين المكونات الليبية المختلفة، لكنهما رفضا الكشف عن محاور تلك المبادرة.

وأعلن الطرفان في مؤتمر صحفي مشترك قبيل مغادرة الثني الخرطوم أنهما تحدثا عن الأوضاع الأمنية الليبية وضرورة حل الأزمة الليبية دون إبطاء.

وقال الرئيس السوداني عمر البشير إن الطرفين بحثا أوضاع ليبيا ودور السودان الذي يمكن أن يلعبه لصالح الليبيين وتقديم ما يحفظ أمن ليبيا، واعدا الليبيين بالوقوف بجانبهم، "حتى تتجاوز بلادهم عثرتها".

واتهم الرئيس البشير ما وصفه بالإعلام المعادي الذي قال إنه يحاول أن ينفخ ويضلل الرأي العام حول دور السودان في ليبيا، مذكرا بحادثة الطائرة السودانية الشهر قبل الماضي التي أكد أنها كانت تنقل مؤنا للقوات المشتركة بين البلدين.

وأعلن أن السودان يستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب الليبيين للدراسة في الكلية الحربية السودانية قائلا "خرجنا عددا من الضباط لأننا نشعر بأهمية بناء جيش وطني ليبي حقيقي".

فيما أعلن المسؤول الليبي أن زيارته للسودان وضعت حجر الأساس لعلاقات متينة، مؤكدا أن "سحابة الصيف التي حاول البعض أن يعكر بها العلاقة بين الدولتين قد زالت".

وأعلن الثني أن اتفاقا جرى بين الطرفين على ضرورة الحوار بين مكونات ليبيا المختلفة لمعالجة الخلافات بينها، مشيرا إلى أن أي خلل أمني في ليبيا سيتأثر به جيرانها.

وقال إن حكومته مستعدة للحوار مع كل الأطراف "وصدورنا مفتوحة للجميع شريطة أن تكون هناك تنازلات"، معلنا أن الاجتماع حول ليبيا سينعقد في الخرطوم الشهر المقبل "لوضع خطة للحوار الوطني الليبي".

المصدر : الجزيرة