بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون في لندن تطورات الأوضاع في المنطقة، وذلك ضمن برنامج الزيارة الرسمية التي يقوم بها أمير قطر إلى المملكة المتحدة على مدار ثلاثة أيام.

وجرت المباحثات في مقر رئاسة الحكومة البريطانية. وقد وقع وزيرا خارجيتي البلدين على مذكرة تفاهم لتأسيس منتدى وزاري للحوار بين حكومة دولة قطر ونظيرتها البريطانية.

كما التقى أمير دولة قطر ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في قصر باكنغهام بلندن، وقد تطرق اللقاء إلى التعاون بين البلدين وسبل تعزيزه. 

وفي هذا السياق تعهد رجال أعمال ومسؤولون بريطانيون وقطريون بزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين بلديهما. جاء ذلك خلال المنتدى الاقتصادي القطري البريطاني الذي انعقد على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها أمير قطر إلى بريطانيا.

وذكرت وسائل إعلام قطرية أن كثيرا من الملفات المعنية بتعزيز العلاقات الثنائية بين الدوحة ولندن كانت حاضرة في كل المقابلات واللقاءات بين الشيخ تميم والمسؤولين البريطانيين، في أول زيارة يقوم بها أمير قطر إلى بريطانيا منذ أن تسلم مقاليد الحكم العام الماضي.

video

ورأت هذه الوسائل أن مجالات الشراكة بين الدولتين متنوعة، سواء على المستوى الاقتصادي حيث ينطلق اليوم المنتدى الاقتصادي القطري البريطاني الذي يبحث شراكات في مجالات الطاقة وتعزيز الاستثمارات المشتركة، علاوة على آفاق التعاون في مجالات البحث والتطوير والابتكار، أو على المستويين العسكري والسياسي.

وأكدت أن القضايا العربية والعالمية كانت حاضرة بقوة أثناء زيارة أمير قطر، وفي صدارتها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، ومحاربة الإرهاب، وإرساء مبادئ العدالة الإنسانية في العالم. 

وتفيد المصادر القطرية بأن حجم المبادلات التجارية بين قطر وبريطانيا تخطى سقف عشرة مليارات دولار سنويا، يتركز جانب كبير منها في قطاع الطاقة، حيث تعتبر قطر المزود الرئيسي لبريطانيا بالغاز الطبيعي المسال.

كما أن لقطر استثمارات تتجاوز قيمتها أربعين مليار دولار في بريطانيا، بينما تستقطب السوق القطرية نحو 450 شركة بريطانية، من بينها عملاق صناعة النفط "شل" البريطانية الهولندية التي تتجاوز استثماراتها وحدها في قطر 21 مليار دولار.

وفي إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين قطر وبريطانيا، توجد مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين البلدين.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة