قتل خمسة مسلحين حوثيين وثلاثة من رجال القبائل في اشتباكات بين الطرفين في منطقة الرّضمة بمحافظة إب وسط البلاد، في وقت تحدثت فيه مصادر قبلية عن التوصل لهدنة لساعات بين الجانبين تنتهي بعد ظهر اليوم الأربعاء.

وأفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر محلية أن مسلحين حوثيين اشتبكوا مع موالين للواء المتقاعد الشيخ القبلي عبد الواحد الدّعام في منطقة الرضمة، بعدما حاولوا السيطرة على جبل يطل على البلدة، وأكدت المصادر مقتل نجل الشيخ الدعام في المواجهات.

واندلعت الاشتباكات بالرضمة عقب تسليم جنود من "اللواء 55" التابع للجيش مواقعهم للحوثيين في مدينة يريم القريبة التي سبق أن سيطر عليها الحوثيون قبل أيام دون أي مقاومة.

وذكرت مصادر محلية أن مسلحي القبائل استعادوا السيطرة على حصن "أنسب" بالرضمة بعد أن استولى عليه الحوثيون في وقت سابق الثلاثاء.

إلا أن مصدرا قبليا قال مساء الثلاثاء إن لجنة وساطة قبلية تمكنت من إيقاف المواجهات بمحافظة إب وإعلان هدنة لعدة ساعات تنتهي ظهر الأربعاء.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن المصدر قوله إن لجنة الوساطة التي يقودها الشيخ أحمد صلاح المقبلي، التقت بالشيخ عبد الواحد الدعام وممثل الحوثيين أبو مختار اليامي، واتفقت معهما على وقف لإطلاق النار يبدأ الساعة التاسعة مساء الثلاثاء وينتهي ظهر اليوم.

كما أجرت اللجنة -وفق المصدر- اتصالا مع القائد العسكري لجماعة الحوثي أبو علي الحاكم، وأبلغته بالمشاركة في اجتماع سيعقد ظهر الأربعاء للبحث في تفاصيل اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

معارك برداع
وفي رداع بمحافظة البيضاء (150 كلم جنوب شرق صنعاء) قالت مصادر محلية للجزيرة إن عشرة مسلحين من جماعة الحوثي قُتلوا فجر الاثنين، وأكدت المصادر أن سبعة من تنظيم أنصار الشريعة الذي يرتبط بتنظيم القاعدة قتلوا في الاشتباكات أيضا.

وفي تطور سابق، قالت مصادر قبلية إن شخصا فجّر سيارة ملغمة في ساعة متأخرة من مساء الأحد وقتل نحو عشرين من الحوثيين.

وقتل العشرات في محافظة البيضاء الأسبوع الماضي في اشتباكات بين الحوثيين من جهة ورجال قبائل ومقاتلين من جماعة أنصار الشريعة من جهة أخرى.

وتسيطر جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي، ورغم توقيع الحوثيين اتفاق السلم والشراكة مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بما في ذلك الملحق الأمني الخاص بالاتفاق والذي يقضي في أهم بنوده بسحب مسلحيها من صنعاء، يواصل الحوثيون تحركاتهم الميدانية نحو عدد من المحافظات والمدن اليمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات