بدء التسجيل لانتخابات أبريل 2015 بالسودان
آخر تحديث: 2014/10/29 الساعة 01:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/29 الساعة 01:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/6 هـ

بدء التسجيل لانتخابات أبريل 2015 بالسودان

مختار الأصم أكد التزام مفوضيته بالجدول الزمني للانتخابات وإجراءها بشفافية (الجزيرة نت-أرشيف)
مختار الأصم أكد التزام مفوضيته بالجدول الزمني للانتخابات وإجراءها بشفافية (الجزيرة نت-أرشيف)
أعلنت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان انطلاق التسجيل للانتخابات المقررة في أبريل/نيسان المقبل، وتحديث السجل الانتخابي الذي يضم 11 مليونا و600 ألف ناخب، وفقا لإحصائيات اقتراع في 2010، وذلك في حوالي سبعة آلاف و33 مركزا بولايات البلاد المختلفة.

وقال رئيس المفوضية مختار الأصم في مؤتمر صحفي بالخرطوم إن السجل الأصلي للانتخابات الذي تمت به العملية السابقة نشر في المراكز بغرض إجراء التنقيح، مشيرا إلى أن عملية التحديث ستشمل الحذف والإضافة وتعديل بيانات الناخبين الذين انتقلوا من دائرة جغرافية إلى أخرى.

وأوضح أن نشر السجل النهائي للناخبين سيكون في 30 ديسمبر/كانون الأول المقبل، عقب البت في الطعون والاعتراضات القانونية، يعقب ذلك فتح باب الترشيحات للانتخابات العامة.

وأشار الأصم إلى أن مفوضيته "ملتزمة بالجدول الزمني الذي أعلنته من قبل وحددت فيه 2 أبريل/نيسان المقبل موعدا للاقتراع الذي سيشمل رئاسة الجمهورية والبرلمان وولاة الولايات، وعددها 18 ولاية"، معلنا التزام المفوضية بالشفافية والحياد.

ويأتي ذلك بعد أيام من تسمية حزب المؤتمر الوطني الحاكم الرئيس عمر البشير مرشحا له لمنصب الرئاسة في الانتخابات التي أعلنت قوى معارضة مسبقا مقاطعتها.

ويعد تأجيل الانتخابات بجانب تشكيل حكومة انتقالية تشرف على صياغة دستور دائم وإجراء انتخابات حرة ونزيهة من أبرز شروط المعارضة لقبول دعوة الحوار التي دعا لها البشير في يناير/كانون الثاني الماضي وقاطعتها قوى داخل تحالف المعارضة.

وأعلن البشير أكثر من مرة رفضه تأجيل الانتخابات بحجة أن ذلك يدخل البلاد في "فراغ دستوري"، وقال إن الهدف من دعوته للحوار هو الدخول للانتخابات "بتوافق وطني".

وكرر زعيم حزب الأمة القومي السوداني المعارض الصادق المهدي الثلاثاء دعوته لمقاطعة الانتخابات، واقترح منح البشير فرصة تجنب المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية إذا تخلى عن السلطة.

ووصل البشير (70 عاما) للسلطة عبر انقلاب عسكري في 1989، وتم التجديد له في الانتخابات التي أجريت في 2010 لولاية جديدة مدتها خمس سنوات، وقاطعت المعارضة تلك الانتخابات وقتها.

المصدر : وكالات