إعلان تشكيل كتلة جنوبية في البرلمان اليمني

The flag of former South Yemen is seen attached to a billboard during a rally in Yemen's southern port city of Aden October 14, 2014. The rally was held to call for the secession of Yemen's south region. REUTERS/Yaser Hasan (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
من اعتصام في عدن قبل أيام مطالب بتقرير المصير واستقلال جنوب اليمن (رويترز)

أعلن أعضاء في مجلس النواب اليمني، بينهم محمد علي الشدادي نائب رئيس المجلس، تشكيل تكتل جديد سمَّوه الكتلة البرلمانية الجنوبية.

وأعلنت الكتلة الجديدة تأييدها للاعتصام السلمي المفتوح الذي ينفذه أنصار الحراك الجنوبي منذ أسبوعين في ساحة العروض بمدينة عدن بجنوب البلاد.

ويطالب المشاركون في الاعتصام بمنح الجنوبيين حق تقرير المصير واستقلال جنوب اليمن.

وكان الآلاف من موظفي المؤسسات الحكومية والنقابات العمالية والمهنية في عدن والمحافظات المجاورة لها انضموا إلى ساحات الاعتصام ونصبوا خياما للمشاركة في الاحتجاج والمطالبة بالانفصال عن الشمال.

ويرى جنوبيون كثر أن ما تشهده صنعاء منذ سيطرة مسلحين حوثيين يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي على مقرات عسكرية وأمنية ومؤسسات حكومية، وعدم قيام أجهزة الدولة بالدفاع عنها، وانشغال النظام بالصراع الدائر بين القوى الشمالية، كلها عوامل تؤمّن فرصة سانحة لاستعادة الدولة الجنوبية السابقة التي كانت قائمة حتى العام 1990.

المصدر : الجزيرة