أعلنت مصر حالة الطوارئ ببعض مناطق في شمال سيناء لمدة ثلاثة أشهر وفرضت حظرا ليليا للتجوال وقررت إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة إلى إشعار آخر، وذلك عقب مقتل أكثر من ثلاثين جنديا في هجومين منفصلين أمس الجمعة.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ لثلاثة أشهر وحظر التجول من الساعة الخامسة مساء وحتى السابعة صباحا بمناطق من شمال سيناء، وذلك بناء على توصية من مجلس الدفاع الوطني الذي عقد في وقت سابق اجتماعا امتد لثلاث ساعات.

وتشمل حالة الطوارئ المنطقة الممتدة من مدينة رفح الواقعة على الحدود مع قطاع غزة حتى غرب العريش كبرى مدن محافظة شمال سيناء، وتتضمن أيضا مناطق وسط سيناء.

كما أعلنت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة اعتبارا من السبت وحتى إشعار آخر، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية ومسؤولون في المعبر.

ومن المقرر أن يعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة صباح اليوم اجتماعا برئاسة السيسي لبحث الخطوات الميدانية للتعامل مع الوضع بشمال سيناء.

وجاء قرار السلطات المصرية بعد مقتل ثلاثين عسكريا مصريا بينهم الضابط محمد أبو غزالة، وإصابة نحو ثلاثين آخرين في هجوم نفذه مسلح يمتطي سيارة مفخخة واستهدف أمس الجمعة حاجزا للجيش في كرم القواديس في منطقة الخروبة. وقالت مصادر أمنية إن ضباطا كبارا من قيادة الجيش الثاني الميداني من بين ضحايا الهجوم.

video
وتقع منطقة الخروبة في الشيخ زويد في شمال شرق العريش على الطريق بين هذه المدينة ورفح على الحدود مع قطاع غزة.

وبعد بضع ساعات على الهجوم الأول، قتل ضابط وأصيب جندي بالرصاص في هجوم منفصل على حاجز أمني في منطقة الطويل جنوب العريش، بحسب ما قالت مصادر أمنية. وبعد قليل من هذا الهجوم قال سكان في سيناء إن خدمات الهاتف والإنترنت انقطعت.

وفجر اليوم السبت أصيب ضابط من قوات الأمن المركزي وتسعة مجنَّدين إثر انقلاب مدرعة شرطة على طريق مطار العريش الدولي بعد إطلاق مسلحين قذيفة صاروخية على معسكر تابع لقوات الأمن المركزي.
 
وقالت مصادر أمنية إن قطع الاتصالات تزامن مع بدء عملية عسكرية شرقي العريش ردا على الهجومين. وقصفت طائرات أباتشي مناطق جنوبي الشيخ زويد ورفح.

وذكرت مصادر إعلامية مصرية أن قائد عمليات الجيش الثاني اللواء خالد توفيق أصيب أثناء تفقده مواقع الهجومين في سيناء.

وعلى خلفية هجومي أمس، أعلنت السلطات المصرية حالة الحداد العام في البلاد اعتبارا من اليوم حتى يوم الاثنين القادم.

المصدر : الجزيرة + وكالات