الأكراد ينفون تلقي مساعدة عسكرية من دمشق

SANLIURFA, TURKEY - OCTOBER 20: (TURKEY OUT) People's Protection Unit (YPG) fighters take position in the Syrian town of Kobani, as seen from near the Mursitpinar border crossing October 20, 2014 in the southeastern town of Suruc in Sanliurfa province, Turkey. According to Foreign Minister Mevlut Cavusoglu, Turkey will reportedly allow Iraqi Kurdish fighters to cross the Syrian border to fight Islamic State (IS) militants in the Syrian city of Kobane while the United States has sent planes to drop weapons, ammunition and medical supplies to Syrian Kurdish fighters around Kobane.
المقاتلون الأكراد في أحد المواقع القتالية في مدينة عين العرب (غيتي)

نفت وحدات حماية الشعب الكردية اليوم الخميس أن تكون دمشق قدمت للمقاتلين الأكراد أي مساعدة عسكرية في معركتهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا.

وقالت وحدات الحماية -الذراع السياسية لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري- في بيان إن ما صرح به وزير الإعلام السوري عمران الزعبي بأن الجيش السوري قدم دعما عسكريا ولوجستيا يشمل أسلحة وذخائر، ادعاء لا صحة له.

وأضاف البيان أن النظام السوري لم يقدم أي دعم للمقاتلين الأكراد الذين يخوضون منذ خمسة أسابيع قتالا ضاريا مع تنظيم الدولة في عين العرب.

وكان الزعبي قد قال في تصريحات للتلفزيون السوري إن الدولة السورية قدمت الدعم العسكري واللوجستي والذخائر والسلاح لمدينة عين العرب، وإنها ستستمر في ذلك.

وقال أيضا إنه لا أحد ينكر الدعم العسكري الذي تحدث عنه، مضيفا أن هذا الدعم سيستمر لأن قضية عين العرب وجودية مصيرية، بحسب تعبيره.

ووصف الوزير السوري عين العرب بأنها منطقة سورية، وقال إن الحكومة لن تسمح بأن يقتطع شبر واحد من الأراضي السورية لصالح ما وصفها بعصابات أو مجموعات إرهابية أو دول أو كيانات.

وتقول فصائل سورية معارضة إن الفصائل الكردية وفي مقدمتها وحدات حماية الشعب الكردية لها صلات قوية بالنظام السوري.

من جهتها، ترفض تركيا تسليح تلك الفصائل، وكانت أنقرة طالبت مؤخرا زعيم الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم بقطع صلاته بالنظام السوري وبـحزب العمال الكردستاني التركي.

المصدر : وكالات