أفاد مراسل الجزيرة بمقتل 11 عنصرا من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في قصف لطائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة استهدفه في محافظة نينوى شمالي العراق اليوم الأربعاء، وسط اشتباكات عنيفة بين التنظيم والقوات الأمنية في محافظة الأنبار غربي البلاد.

وقال مصدر في إقليم كردستان العراق لوكالة الأناضول إن غارات جوية أصابت رتلا عسكريا قرب بلدة تلعفر (56 كلم غرب الموصل)، مما أسفر عن سقوط قتلى لم يحدد عددهم.

وأوضح المصدر أن الرتل كان مؤلفا من نحو عشر عربات مسلحة دمرت الغارات معظمها، ويرفع الأعلام العراقية بقصد التمويه.

وفي سياق متصل، أفاد مصدر من جبل سنجار شمالي البلاد بأن طائرات التحالف شنت غارات جوية عنيفة على مواقع تنظيم الدولة في مركز ناحية سنوني وخانصور شمالي الجبل، كما استهدفت مواقع للتنظيم في بلدة جزعة الواقعة في الجانب السوري والمناطق الحدودية مع العراق.

ورجح المصدر وقوع عشرات القتلى والجرحى في صفوف التنظيم، لافتا إلى أن بلدة جزعة ومركز ناحية سنوني ومجمع خانصور تعتبر "أبرز معاقل" التنظيم في تلك المناطق.

من جانب آخر، سقط نحو ثلاثين من أفراد قوات البشمركة بين قتيل وجريح في هجوم شنه مسلحو تنظيم الدولة على بلدة قرة تبة شمال شرق محافظة ديالى.

وفي المقابل، أفاد آمر فوج طوارئ (تابع للشرطة) العقيد شعبان العبيدي بأن تنظيم الدولة شنَّ اليوم هجوما واسعا على ناحية الفرات ومنطقة حي البكر بالأنبار، مشيرا إلى أن مواجهات واشتباكات عنيفة بين القوات الأمنية وعناصر التنظيم تدور هناك.

وأشار العبيدي إلى أن القوات الأمنية صدت الهجوم على ناحية الفرات ومنطقة حي البكر شمال قضاء هيت، نافيا الأنباء التي تحدثت عن سيطرة التنظيم على المنطقتين.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد تنظيم الدولة في محافظات شمالي وغربي العراق، وتمكنت القوات العراقية مدعومة بمليشيات مسلحة موالية لها وقوات البشمركة الكردية بدعم جوي أميركي؛ من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية في الأسابيع القليلة الماضية، كان آخرها بلدات في شمال تكريت.

video

تفجيرات
وعلى صعيد آخر، قالت مصادر أمنية عراقية إن 21 شخصا قتلوا وأصيب نحو أربعين آخرين بتفجير ثلاث سيارات مفخخة ضربت أمس العاصمة بغداد.

واستهدفت أعنف هجمات الثلاثاء بسيارتين مفخختين مطعما شعبيا في حي الطالبية شرقي بغداد، مما أوقع 15 قتيلا و32 جريحا، بحسب مصادر في الشرطة أوضحت أيضا أن عددا من السيارات احترقت نتيجة التفجيرين، فضلا عن اشتعال حريق كبير التهم المطعم كله.

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن هذه التفجيرات التي تأتي بعد يوم دام قتل فيه نحو خمسين على الأقل وجرح عشرات في سلسلة تفجيرات بسيارات ملغمة، معظمهم سقطوا في تفجير أربع سيارات مفخخة في محافظة كربلاء جنوب بغداد.

ويشهد العراق أعمال عنف مستمرة تتمثل في تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة، تسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين وعناصر الأجهزة الأمنية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة