إيران تؤكد استعدادها لتسليح لبنان ضد "الإرهاب"
آخر تحديث: 2014/10/20 الساعة 12:16 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/20 الساعة 12:16 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/27 هـ

إيران تؤكد استعدادها لتسليح لبنان ضد "الإرهاب"

أكدت طهران استعدادها لتقديم السلاح ونقل تجاربها العسكرية للجيش اللبناني بهدف مواجهة ما وصفته بالتيارات الإرهابية وتعزيز الأمن في لبنان.

ونقل التلفزيون الإيراني عن أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني قوله إن "دعم الشعب اللبناني والجيش والمقاومة سيبقى ضمن أجندة إيران".

وأضاف المسؤول الإيراني -في لقائه وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل بطهران- أن بلاده تدعم كل التيارات اللبنانية "الأصيلة"، بحسب تعبيره.

وكان الوزير اللبناني -الذي التقى أيضا الرئيس الإيراني حسن روحاني- قد بدأ السبت زيارة تستمر ثلاثة أيام لطهران لإجراء محادثات تركز خصوصا على هبة أسلحة إيرانية للجيش اللبناني لمحاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة في سوريا.

وتأتي زيارة مقبل بعد أسبوعين من تعهد إيران بإمداد الجيش اللبناني بالأسلحة والمعدات للتصدي لمقاتلي تنظيم الدولة وجبهة النصرة على الحدود السورية مع لبنان.

وقال شمخاني إن إيران تشكك في أهداف التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، موضحا أن محاربة التنظيم "يجب أن تبدأ من إجبار الدول الداعمة للتنظيم على وقف دعمها المالي والعسكري والأمني له".

وكانت السعودية قد أعلنت العام الماضي أنها ستهب لبنان ثلاثة مليارات دولار لشراء أسلحة وعتاد من فرنسا، لكن هذا المشروع لم يترجم بشكل ملموس حتى الآن.

كما أعلنت الرياض في أغسطس/آب مساعدة إضافية بقيمة مليار دولار للجيش اللبناني للسماح بشراء أسلحة، وخصوصا بعد مواجهات عنيفة خاضها في بلدة عرسال (شرق) المحاذية للحدود السورية ضد مقاتلي جبهة النصرة وتنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + أسوشيتد برس