مصر والسودان يرفعان مستوى لجنتهما المشتركة لرئاسية

A handout pictured made available by the Office of the Egyptian Presidency 18 October and released 19 October shows Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R) meeting with his Sudanes counterpart President Omar al-Bashir (L), Cairo, Egypt, 18 October 2014. According to media reports in a closed meeting al-Sisi and al-Bashir decided to upgrade the Higher Egyptian-Sudanese Joint Committee, tasked with improving cooperation between the two Nile basin countries, to a presidential committee which would be chaired by both as part of strengthening ties between the two countries, especially as both States have an interest in the outcome of the ongoing trilateral discussions concerning Ethiopia's Renaissance Dam project. EPA/EGYPTIAN PRESIDENCY / HANDOUT
السيسي والبشير لم يناقشا موضوع مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه (الأوروبية)

أعلن الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير اليوم رفع مستوى اللجنة المشتركة بين بلديهما من وزارية إلى رئاسية، ووصف البشير ما اتفق عليه مع نظيره المصري بأنه "البناء المتين الذي لن تهزه أي رياح أو عواصف"، ولم يناقش الطرفان خلال مباحثاتهما بالقاهرة الملفات الخلافية، وعلى رأسها ملف منطقة مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليها منذ عقود بين الطرفين.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع البشير إن الفترة الحالية "تشهد توحد الإرادة السياسية والشعبية في البلدين لتحقيق طفرة نوعية غير مسبوقة في علاقاتهما الثنائية، ولا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية".

وذكر البشير أنه تم الاتفاق "على إزالة كل العوائق التي تمنع التواصل وتبادل المنافع بين البلدين"،  وأضاف أن اللجنة ستجتمع مرة في الخرطوم ومرة في القاهرة لمتابعة ما تتفق عليه أجهزة الدولة في مختلف المجالات".

الحريات الأربع
وأضاف البشير أنه سيتم تفعيل اتفاقية الحريات الأربع التي تعطي امتيازات للمواطنين في كلا البلدين في المرحلة المقبلة دون أن يحدد موعدا للتفعيل، ويُقصد بالحريات الأربع حق التنقل والإقامة والعمل والتملك لمواطني البلدين.

ونقلت وكالة الأناضول في وقت سابق عن وزير الري السوداني معتز موسى قوله إن زيارة البشير للقاهرة -وهي الأولى منذ الانقلاب العسكري في مصر صيف العام الماضي- ستكون بداية تنفيذ اتفاقية الحريات الأربع.

وكانت القاهرة طلبت في الفترة الأخيرة إدخال تعديلات على بنود الاتفاقية تضع قيودا على دخول السودانيين لمصر، بينما اتهم مسؤولون سودانيون مصر بـ"التلكؤ" في تنفيذ الاتفاقية.

وبخصوص الأزمة الليبية، قال السيسي في بيان قرأه خلال المؤتمر الصحفي إنه تم الاتفاق على ضرورة تنسيق الجهود لتحقيق الاستقرار ودعم خيارات الشعب الليبي والحفاظ على وحدة أراضيه.

وكان التوتر بين مصر والخرطوم قد زاد بسبب مزاعم دعم السودان لـجماعة الإخوان المسلمين، في حين توجه اتهامات لمصر باحتضان المعارضة السودانية.

المصدر : وكالات