سيطر مسلحون حوثيون على منفذ الطوال الحدودي في محافظة حجة على الحدود الشمالية لليمن مع السعودية، وسقط عدد من القتلى والجرحى في اشتباكات بين الحوثيين ومسلحي قبائل في يريم بمحافظة إب وسط البلاد.

وأكد مصدر محلي للجزيرة سيطرة مسلحي جماعة الحوثيين على منفذ الطوال الحدودي مع المملكة العربية السعودية ومنطقة الوَقَاع في مديرية حرَض بمحافظة حجة على الحدود الشمالية لليمن مع المملكة.

وكان المسلحون الحوثيون قد طالبوا مدير الجمارك في المنفذ ومدير فرع البنك المركزي اليمني في دائرة الجمارك يوم الخميس الماضي بعدم توريد العائدات المالية مركزيا إلى العاصمة صنعاء، وإبقائها في الجمرك حتى إشعار آخر، بحسب ما نقلته مصادر إعلامية.

ونشرت صحيفة "اليوم" السعودية اليوم السبت تصريحا للمدير العام لحرس الحدود السعودي اللواء عواد البلوي تعهد فيه بالتصدي "لكل من يفكر في العبث بأمن الوطن"، مؤكدا أن الحدود الجنوبية للممكلة سواء البرية أو البحرية آمنة.

من جانب آخر قال مصدر في يريم بمحافظة إب إن سبعة أشخاص قتلوا في مواجهات بين الحوثيين وقبائل المنطقة، موضحا أن المدينة شهدت اليوم حرب شوارع بعد اقتحام الحوثيين منزل محام وقتلوا ابنه وابن أخيه.

وينتشر المسلحون الحوثيون منذ صباح الأربعاء الماضي في محافظة إب، وأقاموا نقاط تفتيش في شوارع رئيسية فيها، دون مقاومة من قوات الأمن. وأدت الإضرابات التي تشهدها المحافظة إلى توقف الدراسة في جامعة إب، ودفعت مدير أمن المحافظة إلى تقديم استقالته من منصبه.

video

تهديد بالحديدة
من جهة أخرى ذكر مراسل الجزيرة أن مسلحين تابعين للحراك التهامي انتشروا اليوم في شوارع الحديدة وطالبوا المسلحين الحوثيين الذين سيطروا على المدينة قبل أيام بمغادرة مواقعهم خلال 24 ساعة. وهدد مسلحو الحراك الحوثيين بإخراجهم بالقوة من المنطقة في حال امتناعهم عن المغادرة طواعية.

وخلال الأيام القليلة الماضية، سيطر مسلحون حوثيون على عدة مناطق إستراتيجية بمحافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، بينها المطار المدني والعسكري والميناء الرئيسي.

وكان الحوثيون قد اقتحموا مدينة رَداع وسط اليمن دون أن تعترضهم قوات الجيش، ونشروا آليات عسكرية في شوارعها.

وفي صنعاء تظاهر عشرات الحوثيين أمام السفارة السعودية للمطالبة بالإفراج عن الشيخ نمر النمر الذي قضت محكمة سعودية بإعدامه الأسبوع الماضي.

وردد المحتجون المسلحون ببنادق كلاشنيكوف هتافات معادية للنظام السعودي، وكتب مشاركون في المظاهرة عبارات إدانة على الحواجز الإسمنتية للسفارة.

وأغلقت قوات الأمن والقوات المسلحة اليمنية جانبي الطريق أمام السفارة وراقبوا المظاهرات.

وكانت محكمة سعودية قضت الأربعاء الماضي بإعدام نمر النمر الذي كان يحاكم بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، وقالت المحكمة في حيثيات حكمها عن النمر إن "شرّه لا ينقطع إلا بقتله".

المصدر : الجزيرة + وكالات