أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بمقتل جنديين وجرح ثلاثة آخرين اليوم السبت في انفجار عبوة ناسفة في حضرموت (شرقي البلاد)، في حين استولى الحوثيون على منزل لأحد مستشاري الرئيس عبد ربه منصور هادي في الحديدة (غربي البلاد).

وقال مدير مكتب الجزيرة في صنعاء سعيد ثابت إن العبوة الناسفة انفجرت في مديرية شبام بحضرموت لدى مرور دورية تابعة للواء 135 مشاة.

وأضاف أن هذا الهجوم جاء بعد يومين من هجوم منسق لجماعة "أنصار الشريعة" التابعة لـتنظيم القاعدة في جزيرة العرب على معسكر للجيش في مديرية العبر بحضرموت، مما أدى إلى مقتل عشرين جنديا وجرح عشرات.

وأشار المراسل إلى أن الهجوم الجديد يأتي قبل أيام من احتفالات في المحافظات الجنوبية في ذكرى اندلاع الثورة على الاحتلال البريطاني في 14 أكتوبر/تشرين الأول 1963، في ظل مخاوف من عمليات للقاعدة بتلك المحافظات.

وأدان مجلس الأمن أمس الهجمات التي تستهدف قوات الجيش والأمن في محافظتي حضرموت والبيضاء، والتي قال إنها تهدف إلى تقويض الاستقرار في البلاد.

وكانت جماعة أنصار الشريعة تبنت أمس التفجير "الانتحاري" الذي استهدف الخميس تجمعا للحوثيين في ميدان التحرير بوسط صنعاء، وأوقع عشرات القتلى والجرحى، وقد ارتفع عدد ضحايا التفجير إلى 51 قتيلا و140 جريحا، بينهم 24 في حالة خطرة، حسب ما أعلنته جماعة الحوثي.

وفجر الانتحاري نفسه في تجمع دعت إليه الجماعة احتجاجا على قرار الرئيس اليمني تكليف مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك برئاسة الحكومة، واعتذر بن مبارك عن عدم قبوله المنصب لتظل البلاد في حالة فراغ حكومي بعد ثلاثة أسابيع من توقيع اتفاق السلم والشراكة الذي نص على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

على صعيد آخر، قال مصدر محلي للجزيرة إن مسلحي جماعة الحوثي استولوا اليوم على منزل مستشار الرئيس اليمني اللواء علي محسن الأحمر الواقع بجوار منزل الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في شارع الخمسين بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وبعد اقتحامهم العاصمة صنعاء مطلع الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول الماضي، دهم مسلحو الحوثي منازل مسؤولين في الدولة وفي حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي تعتبره الجماعة خصما لها، كما اقتحموا مؤسسات عامة وخاصة، بالإضافة إلى معسكرات الجيش التي صادروا منها عددا كبيرا من الآليات وكميات كبيرة من السلاح.

ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر -في لقاء سابق مع الجزيرة- اليمنيين إلى الاستمرار في العملية السياسية الانتقالية في البلاد. وقال إن مجلس الأمن الدولي -الذي يعقد الاثنين جلسة خاصة لبحث الوضع في اليمن- بعث رسائل واضحة لليمنيين بأنه ضد العنف والإرهاب واستخدام السلاح للوصول للسلطة.

المصدر : الجزيرة + وكالات