أربعة رؤساء بالسعودية لأداء فريضة الحج

MECCA, SAUDI ARABIA - SEPTEMBER 30: Muslim pilgrims from all around the world circle counterclockwise Islam's holiest shrine, the Kaaba, and try to touch the ajar al-Aswad (the Black Stone) ahead of upcoming Eid Al-Adha (Feast of Sacrifice) at Masjid al-Haram (the Grand Mosque) in the Muslim holy city of Mecca, Saudi Arabia on September 30, 2014.
السلطات السعودية قررت تخفيض حجاج الداخل بـ50% في موسمي الحج الماضي والحالي وحجاج الخارج بنسبة 20% (غيتي)

وصل رؤساء أربع دول عربية وإسلامية خلال الأيام الماضية إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام، وذلك في وقت يتواصل فيه توافد الحجيج الذين بلغ عددهم إلى حد الآن حوالي مليوني حاج وحاجة.

ويؤدي الحج هذا العام كل من الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس جمهورية المالديف عبد الله يمين عبد القيوم, ورئيس بنغلاديش محمد عبد الحميد.

ويعد موسم الحج عادة فرصة لعقد لقاءات بين بعض القادة والسياسيين في العالمين العربي والإسلامي, حيث جرى في هذا الإطار لقاء بين الرئيس السوداني والأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ويواصل حجاج بيت الله الحرام التوافد على الأراضي المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة استعدادا لبدء شعائر الحج غدا الخميس بيوم التروية انطلاقا إلى منى, وقالت السلطات السعودية إنها تتوقع وصول ثلاثة ملايين حاج من أنحاء العالم لأداء الفريضة هذا العام.

وأعلنت قيادة قوات أمن الحج في السعودية في وقت سابق جاهزيتها الكاملة وجاهزية خططها لمواجهة جميع المخاطر الأمنية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الحج، مؤكدة "قدرتها على التدخل الفاعل للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام".

وكانت السلطات السعودية قد قررت تخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50% في موسمي الحج الماضي والحالي، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20% من العدد الإجمالي لحجاج العام الماضي، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، وأعمال توسعة المطاف.

المصدر : وكالات