فيروس يغير إعلانات الجزيرة نت بمتصفح كروم

الصفحة الرئيسية للجزيرة نت

undefined

تلقى موقع الجزيرة نت شكاوى من المتابعين باحتواء المواقع المخصصة للإعلانات في الموقع على مواد غير أخلاقية عوضا عن الإعلانات المعتمدة من شبكة الجزيرة، وبعد التحقيق في هذه الشكاوى وفحص بعض الأجهزة التي تظهر فيها هذه الإعلانات تبين أن ذلك يحدث نتيجة فيروس يتمكن من تغيير روابط الإعلانات على متصفح غوغل كروم.

ويعزو الفريق التقني في شبكة الجزيرة هذه المشكلة إلى إضافات (add-on) لمتصفح كروم (Chrome) تتمكن من تغيير محتوى الإعلانات في الصفحات من خلال (Malwares) أو (Adware) وهذه الإضافات تضاف عادة من طرف المستخدم العادي إذا كانت لديه الصلاحيات، وتبين أن هذه الحالات لا علاقة لها بالموقع وإنما بالمتصفح وما يضيفه من "إضافات" ويدخله من مواقع.

وبعد إجراء مزيد من التحقق من تلك الحوادث، تم التوصّل إلى أنها مرتبطة بوجود برمجيّات تجسس (adware) على جهاز المستخدم حيث تقوم هذه البرمجيّات باستغلال الثغرات الموجود بالإعلانات لاستبدالها بإعلانات أخرى من خلال إضافة امتدادات على برنامج التصفّح تستمر بالوجود حتى بعد إزالة برامج التجسس.

وننصح بأن يقوم المستخدم بتنزيل برنامج مضاد لبرامج التجسس (anti adware) لإزالة أي كود نصّي إضافي من جهاز المستخدم، في حين ستقوم إدارة أمن المعلومات في شبكة الجزيرة بمتابعة هذه الحادثة مع مزوّد الإعلانات لتجنّب أي تأثيرات لهذه البرامج على إعلانات الموقع مستقبلا.

وكإجراء احترازي سيقوم موقع الجزيرة نت أيضا بإيقاف الإعلانات على الموقع لحين حل هذه المشكلة جذريا.

المصدر : الجزيرة