إسرائيل تسمح بسفر الشوامرة للعلاج بالأردن

سمحت السلطات الإسرائيلية للأسير الفلسطيني المحرر نعيم الشوامرة بالمغادرة إلى الأردن لتلقي العلاج من مرض ضمور العضلات. من جهتها أكدت السلطة الفلسطينية أولوية ملف الأسرى في المفاوضات الدائرة بينها وبين إسرائيل.

وكانت سلطات الاحتلال منعت الأحد الماضي الشوامرة من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج. وإزاء ذلك حذر مدير نادي الأسير في محافظة الخليل أمجد النجار من أن الأسير المحرر في وضع صحي صعب للغاية، محملا في الوقت نفسه سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياته.

ويعاني الشوامرة من ضمور في العضلات أصيب به قبل عدة سنوات واكتشف في أغسطس/آب الماضي دون أن يتلقى العلاج اللازم وهو في الأسر، مما جعله غير قادر على التحكم بحركته أو النطق.

وعانى الشوامرة خلال الأيام الأخيرة من سلسلة انتكاسات صحية استوجبت نقله إلى المستشفى، حيث فقد النطق تماما وأخذ يتواصل مع ذويه عبر الكتابة على الورق.

تجدر الإشارة إلى أن اسم الأسير المحرر الشوامرة لم يكن مدرجاً في قائمة الأسرى القدامى الذين قررت إسرائيل الإفراج عنهم على أربع دفعات خلال جولة المفاوضات الحالية مع منظمة التحرير الفلسطينية، لكن حالته الصحية فرضت إدراج اسمه ضمن المفرج عنهم.

وأطلقت سلطات الاحتلال الثلاثاء الماضي سراح الدفعة الثالثة من الأسرى متضمنة 26 أسيراً، غالبيتهم ممن اعتقلوا قبل توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير وإسرائيل عام 1993.

وبذلك تكون سلطات الاحتلال أفرجت عن ثلاث دفعات من قدامى الأسرى، بعد اتفاق الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أواخر يوليو/تموز الماضي على إطلاق المفاوضات برعاية أميركية، بينما ينتظر أن يتم الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة نهاية مارس/آذار القادم.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصدر السبت الماضي تعليماته لوزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع والجهات المختصة، بنقل الشوامرة إلى الخارج لتلقي العلاج اللازم وبأسرع وقت ممكن.

من جهته أكد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات أنه قدِّم ملف 77 أسيرا يتهددهم خطر الموت إلى وزير الخارجية الأميركية جون كيري خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، من أجل الضغط على إسرائيل كي تفرج عنهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات