الببلاوي كلف وزير التخطيط أشرف العربي بتولي مهام الوزير المستقيل (الأوروبية)

وافق رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي على قبول الاستقالة التي قدمها نائبه وزير التعاون الدولي زياد أحمد بهاء الدين قبل بضعة أيام، في حين دعت عدة أحزاب الرئاسة المصرية إلى حوار بشأن القوانين التي تتعلق بالانتخابات.

وكلف الببلاوي وزير التخطيط أشرف العربي بتولي مهام وزارة التعاون الدولي مؤقتا، بالإضافة إلى وزارة التخطيط.

وكان بهاء الدين قد قدم استقالته لرئيس مجلس الوزراء, مبررا قراره برغبته في استئناف نشاطه الحزبي والسياسي والقانوني خارج الحكومة, حسب نص الاستقالة.

حوار جاد
وفي سياق التطورات السياسية على الساحة المصرية، دعت سبعة أحزاب تنتمي إلى جبهة الإنقاذ المصرية الرئيس المؤقت عدلي منصور إلى إجراء حوار جاد بخصوص القوانين المنظمة للانتخابات، بعد انتهاء الرئاسة من مشروع قانون للاقتراع الرئاسي.

وطالب ممثلو الأحزاب -ومن بينها الوفد وحزب المصريين الأحرار- بضرورة الاستماع لوجهة نظر الأحزاب الديمقراطية بخصوص أي قوانين تتعلق بالعملية الانتخابية.

اضغط للدخول إلى صفحة مصر

وأعربت هذه الأحزاب عن قلقها الشديد مما يثار عن الانتهاء من إعداد مشروعات قوانين تنظم مجلس النواب وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وطالب بيان صدر عن الأحزاب السبعة منصور بإرجاء البت فى قوانين الانتخابات إلى رئيس الجمهورية المنتخب، باعتبار أن قوانين الانتخابات هي الضامن في تعزيز الحياة الديمقراطية والحياة الحزبية، على حد قولهم.

يأتي ذلك بعد انتهاء الرئاسة المصرية من إعداد مشروع قانون الانتخابات توطئة لطرحه لحوار اجتماعي.

ويشترط مشروع القانون تزكية عشرين نائبا، أو 25 ألف مواطن من 15 محافظة للمرشح الرئاسي.

ويخلو القانون من إمكانية الترشح بدعم الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، كما يفتح المجال بالطعن في النتائج المعلنة من لجنة الانتخابات أمام المحكمة الإدارية العليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات