مظاهرات الإسكندرية الأربعاء شهدت هجوما لقوات الأمن والجيش مما أسفر عن سقوط قتيلين وجرحى (الجزيرة)
هاجمت قوات من الجيش والشرطة المصريين لليوم الثاني على التوالي مسيرة مناهضة للانقلاب العسكري بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية، فيما خرجت مظاهرات ليلية في مناطق عديدة من مصر تندد بالانقلاب وتطالب بالإفراج عن المعتقلين وإسقاط "حكم العسكر".

واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش، وأطلق الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين بسيدي بشر بالإسكندرية، الذين تصدوا لقوات الأمن باستخدام الحجارة والألعاب النارية، واستمروا في مظاهراتهم.

وقد شيعت عصر الخميس جنازة الشاب مصطفى حمروش أحد المتظاهرين الاثنين اللذين قتلا الأربعاء برصاص قوات الأمن بالإسكندرية.

يذكر أن قوات من الجيش والشرطة حاولت فض مسيرات مساء الأربعاء ضد الانقلاب العسكري بالغاز والخرطوش والرصاص الحي، مما أوقع العديد من الإصابات وأدى إلى مقتل اثنين من مناهضي الانقلاب، بينهما حمروش الذي لقي حتفه على الفور إثر إصابته بطلق ناري أسفل البطن.

تحالف دعم الشرعية واصل تنظيم المسيرات الليلية بأنحاء مصر (الجزيرة-أرشيف)

مسيرات ليلية
ولم تمنع ممارسات قوات الأمن والجيش حيال المناهضين للانقلاب التحالف الوطني لدعم الشرعية من تنظيم مسيرات ليلية في مناطق عديدة من مصر رفعت شعارات مناوئة للعسكر والداخلية.

ففي بني سويف انطلقت مسيرة ليلية من خلف مدرسة "الشهيد أنور السادات" المواجهة لشارع الحجري. وقد ردد المتظاهرون هتافات منددة بالحكم العسكري والدستور الجديد، وأثناء مرور المسيرة ببعض شوارع منطقة "ترعة البوصة" قام مجهولون بإلقاء زجاجات فارغة على المتظاهرين ولاذوا بالفرار، وانتهت المسيرة قرب منطقة الجزيرة.

وفي منطقة القباري بالإسكندرية خرجت مسيرة تندد باعتقال الفتيات ومطالبة بإسقاط حكم العسكر، ورفع المشاركون في المسيرة صورا لإشارة الصمود "رابعة العدوية"، وصورا للرئيس المعزول محمد مرسي وللمعتقلين والقتلى، ورددوا هتافات بينها "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"الانقلاب هو الإرهاب" و"الداخلية بلطجية".

وبمركز مطرطارس في الفيوم خرجت متظاهرون بمسيرة ليلية حاشدة ندد فيها بالحكم العسكري، وما تبعه من اعتقالات وقتلى وجرحى، معلنين مقاطعتهم لما أسموه دستور الانقلاب. وقد انطلقت المسيرة عقب صلاة العشاء لتطوف أرجاء المركز.

اضغط للدخول إلى صفحة مصر

وانطلقت فعاليات المعادي ليلا من مسجد العاشر من رمضان بجوار ميدان أبو عبده وطافت مسيرة منددة بالانقلاب العسكري المنطقة، ودعت المواطنين للتظاهر ضد حكم العسكر اليوم الجمعة في مليونية جديدة.

ونظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ببورسعيد وقفه حاشدة مساء الخميس أمام القاعة المغطاة بحي الزهور، تنديدا بالانقلاب العسكري ورفضا للاستفتاء على الدستور المقرر إجراؤه في 14 و15 يناير/كانون الثاني الجاري، وطالبوا  بعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين.

ونظمت سلسلة بشرية بحدائق حلوان انطلقت عقب صلاة العشاء من مسجد أبو بكر الصديق، واستمرت السلسلة لمدة ساعة ثم مشت بمسيرة جابت شوارع المنطقة.

طلاب الأزهر
ونظم طلاب جامعة الأزهر مظاهرة احتجاجية مفاجِئة بميدان عبد المنعم رياض على مشارف ميدان التحرير، وذلك ردا على تصريحات وزير الداخلية محمد إبراهيم بعدم دخول الطلاب ميدان التحرير، وعلى انتهاكات قوات الأمن ضد طلاب وطالبات الأزهر المناهضين للانقلاب.

وكان رئيس الوزراء المؤقت حازم الببلاوي دعا طلاب جامعة الأزهر لعدم الانسياق وراء ما أسماها مخططات تحيكها قوى التطرف، وطالب الببلاوي الطلاب -أثناء زيارته مشيخة الأزهر- بتفويت الفرصة على كل من يريد العبث باستقرار الوطن، على حد تعبيره.

يذكر أن نيابة حوادث غرب القاهرة بدأت تحقيقات مع 22 من طلاب جامعة الأزهر وجهت إليهم تهم ارتكاب أعمال عنف وبلطجة.

المصدر : الجزيرة