المظاهرات الليلية المناهضة للسلطة القائمة بمصر بمثابة تحدٍ للأجهزة الأمنية التي تستهدف المعارضين (الفرنسية)

تظاهر مساء الثلاثاء آلاف من معارضي الانقلاب العسكري في القاهرة والجيزة ومحافظات أخرى، متحدين أجهزة الأمن التي زادت من استهداف المعارضين. وخرجت المظاهرات بدعوة من التحالف الوطني لدعم الشرعية في الذكرى الثالثة لجمعة الغضب التي تزامنت مع محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي.

ففي شرق القاهرة, خرج آلاف المصريين في حي عين شمس في مسيرة ليلية للتنديد بمحاكمة مرسي والانقلاب الذي أطاح به في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وتحدى المشاركون في المظاهرة -التي وصفها ناشطون بالحاشدة- المراقبة المشددة التي تفرضها قوات الأمن على الاحتجاجات المناهضة للسلطة القائمة.

وردد المحتجون هتافات رافضة لمحاكمة مرسي, وهو أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر, كما نددوا بما سموه قمع الداخلية وانتهاكاتها المستمرة ضد رافضي الانقلاب.

وفي شرق القاهرة أيضا, خرجت مسيرة في منطقة التجمع الثالث بالقاهرة الجديدة للتنديد بمحاكمة مرسي وبالقمع الأمني, في حين تظاهر المئات بحدائق حلوان في الإطار نفسه.

وكان الأمن المصري قتل ما يبلغ 60 من معارضي الانقلاب خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد السبت الماضي في الذكرى الثالثة لاندلاع الثورة.

وفي جمعة الغضب التي تلت اندلاع ثورة 25 يناير, قتل وأصيب مئات المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

video

احتجاجات بالمحافظات
وبالإضافة إلى القاهرة, خرجت مظاهرات في عدد من المحافظات رغم العنف الذي قابلت به الشرطة احتجاجات ذكرى جمعة الغضب.

وتظاهر الآلاف بين عصر ومساء أمس في مناطق الهرم وشارع فيصل وكرداسة وإمبابة والمهندسين بمحافظة الجيزة، منديين بمحاكمة مرسي وبوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الذي "فوضه" الجيش للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة.

وردد المتظاهرون هتافات ضد ما سموه حكم العسكر, وطالبوا بعودة الشرعية وبمحاكمة كل من تورط في قتل المصريين منذ اندلاع ثورة يناير 2011.

وفي منطقة الوراق بالجيزة أيضا, نظم تحالف دعم الشرعية مسيرة ليلية لإحياء ذكرى جمعة الغضب. وندد المشاركون بمحاكمة مرسي, واعتبروها محاكمة لثورة 25 يناير بأكملها. كما رفعوا صور مرسي, ورددوا هتافات ضد الانقلاب والانتهاكات التي ترتكبها وزارة الداخلية ضد معارضي السلطة الحالية, خاصة منها أعمال القتل التي سجلت السبت الماضي.

وفي محافظة القليوبية القريبة من القاهرة, تظاهر المئات بعد صلاة العشاء حاملين صور قتلى احتجاجات السبت الماضي. وندد المحتجون من شبرا الخيمة وكذلك من منطقة المطرية القريبة بالقمع الأمني, ورددوا هتافات ضد القيادة العسكرية الحالية.

للمزيد اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصة بمصر

كما نظمت حركة "سبعة الصبح" المعارضة للانقلاب، مظاهرة جابت عددا من شوارع مدينة الإسكندرية. وطالب المتظاهرون بعودة الشرعية, وقالوا إنهم سيواصلون تحركاتهم حتى تحقيق مطالبهم.

وشهدت منطقة برج العرب بالإسكندرية صباح اليوم سلسلة بشرية تنديدا بممارسات قوات الأمن, ورفعوا صورا لمرسي ورايات "رابعة" التي ترمز إلى قتل مئات المعتصمين في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة منتصف أغسطس/آب الماضي وفقا لشبكة رصد الإخبارية المصرية.

وفي محافظة الشرقية, نظم تحالف دعم الشرعية وحركة "شباب ضد الانقلاب" مسيرات ليلية للمطالبة بعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين ومحاكمة كل المتورطين في سفك دماء المصريين. ورفع المشاركون في المسيرات شعار رابعة العدوية.

كما خرجت مظاهرات في بلدات وقرى بمحافظة الفيوم, بينما نظمت حركة "ألتراس ربعاوي" مظاهرة أمام المجمع الإسلامي في بورسعيد تنديدا بمحاكمة مرسي وبقتل واعتقال عشرات المحتجين في الذكرى الثالثة للثورة. وشملت المسيرات أيضا محافظات الدقهلية وطنطا وأسيوط وبني سويف.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية