خرجت في مصر مساء الاثنين مظاهرات ومسيرات ليلية في عدد من المحافظات تندد بالانقلاب العسكري وللمطالبة بالقصاص لمن قتلوا منذ ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 حتى اليوم، والإفراج عن المعتقلين بالسجون منذ انقلاب 3 يوليو/ تموز الماضي.

أكثر من مائة قتيل خلال مظاهرات بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير (الفرنسية)

خرجت في مصر مساء أمس الاثنين مظاهرات ومسيرات ليلية في عدد من المحافظات تندد بالانقلاب العسكري وللمطالبة بالقصاص لمن قتلوا برصاص قوات الأمن والجيش، والإفراج عن المعتقلين في السجون منذ انقلاب 3 يوليو/ تموز الماضي.

وتركزت المسيرات في شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وحلوان جنوب القاهرة، والبدرشين في محافظة الجيزة، ومدينة بورسعيد، حيث ردد المشاركون هتافات رافضة للانقلاب، كما رفعوا لافتات تطالب باسترداد الثورة والإفراج عن المعتقلين.

تشهد مصر مظاهرات يومية ضد الانقلاب وللمطالبة بالقصاص للقتلى (الفرنسية)

فقد نظم أهالي شبرا الخيمة جنازة رمزية بالنعوش عقب صلاة العشاء، حمل فيها المشاركون نعوشاً رمزية تضامناً مع ضحايا المنطقة الذين قتلوا برصاص الأمن في ميدان المطرية بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.

ورفع المشاركون صور قتلى ومعتقلي شبرا الخيمة وشارات رابعة العدوية وصور الرئيس المعزول محمد مرسي، هاتفين ضد حكم العسكر وسط تفاعل من الأهالي والمارة.

وفي مدينة البدرشين، نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مسيرة ليلية مناهضة للانقلاب ومنددة باعتداءات قوات الأمن على المتظاهرين يوم 25 يناير/ كانون الثاني والتي راح ضحيتها أكثر من مائة قتيل. 

وردد المشاركون هتافات منددة بحكم العسكر، كما رددوا هتافات من أجل إحياء ذكرى جمعة الغضب في جميع الميادين، ونددوا بمقتل اثنين من أبناء المدينة يوم ذكرى ثورة يناير. 

وفي الجيزة أيضا، نظم أهالي قرية "ذات الكوم" المناهضين للانقلاب بتنظيم مسيرة احتجاجية عقب صلاة العشاء للتنديد بمجازر العسكر وتدخل الجيش في العملية السياسية.

وردد الأهالي هتافات مساندة لذوي المعتقلين من أبناء القرية، كما رددوا هتافات مثل "الشعب يريد إسقاط النظام، يسقط يسقط حكم العسكر، عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية" وغيرها.

عفاريت ضد الانقلاب
وفي البحيرة، نظمت حركة "عفاريت ضد الانقلاب" مسيره ليلية في مركز حوش عيسى انطلقت من أمام مسجد عبد الله، لتطوف شوارع المدينة، منددين بحملة الاعتقالات التي طالت العشرات من الأهالي خلال الأيام الماضية.

للمزيد اضغط للدخول للصفحة الخاصة بمصر

وفي الفيوم، نظم رافضو الانقلاب عددا من الفعاليات الاحتجاجية المتزامنة مع ذكري إحياء ثورة يناير، حيث خرجت حشود مطالبة بإسقاط الانقلاب معلنين الرفض التام لوجود حكم عسكري لدولة مدنية.

وشهد بندر الفيوم مسيرة حاشدة انطلقت عقب صلاة العشاء، حمل المتظاهرون فيها لافتات معبرة عن رفضهم لانتهاكات قوات الأمن والجيش في حق الشعب المصري، مرددين الهتافات المطالبة برحيل العسكر عن الحياة السياسية.

كما شهدت مراكز ترسا وأبشواي ويوسف الصديق مسيرات ليلية طالبت بإسقاط حكم العسكر، منددين بما وصفوه "حكم الدولة البوليسية" والقمع العسكري، ومحاكمة جميع الانقلابيين والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين.

وتشهد مصر مظاهرات ومسيرات ووقفات احتجاجية بشكل يومي تنديدا بالانقلاب الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي على الرئيس المنتخب محمد مرسي بمباركة شخصيات دينية وسياسية. وعقب ذلك قتل وأصيب الآلاف في عمليات عنف مورست ضد معارضي الانقلاب وزج بالآلاف منهم في السجون.

المصدر : الجزيرة