شهدت سيناء المصرية اليوم هجمات استهدفت نقاطا أمنية وعسكرية، وذلك عقب يوم من مقتل خمسة عسكريين بتحطم لمروحية تابعة للجيش، تزامنا مع إحياء المصريين ذكرى ثورة 25 يناير أمس الذي شهد مقتل وإصابة العشرات بالقاهرة والمحافظات.

يقوم الجيش بحملة عسكرية واسعة في سيناء للقضاء على من يصفهم بالعناصر المتطرفة (رويترز)

شهدت شبه جزيرة سيناء المصرية اليوم الأحد هجمات استهدفت نقاطا أمنية وعسكرية بمحافظة شمال سيناء، وأسفرت إحداها عن مقتل أربعة جنود، وذلك عقب يوم من مقتل خمسة عسكريين بتحطم لمروحية تابعة للجيش بمنطقة جنوب الخروبة شمال سيناء، تزامنا مع إحياء المصريين لذكرى ثورة 25 يناير أمس السبت في يوم شهد مقتل وإصابة العشرات بالقاهرة والمحافظات.

وقالت مصادر أمنية إن مسلحين أطلقوا النار على حافلة تقل أفرادا من الجيش في منطقة ممر الجدي بسيناء، وإن أربعة من ركاب الحافلة سقطوا قتلى، بينما أصيب تسعة آخرون.

وأضافت المصادر أن تبادلا لإطلاق النار وقع بعد الهجوم على الحافلة، مشيرا إلى أنه جرى نقل المصابين إلى مستشفى عسكري بمدينة السويس.

وفي حادث آخر، قال مصدر أمني إن مسلحين ألقوا عبوة ناسفة قرب مركز أمني بمنطقة الكوثر بالشيخ زويد في شمال سيناء بالساعات الأولي من فجر اليوم، وردت عليهم قوات الأمن بإطلاق نيران كثيفة.

كما هاجم مسلحون مجهولون معسكرًا للأمن المركزي في حي الزهور بمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء فجر اليوم أيضا، وذلك بعد هجوم آخر بالأسلحة الثقيلة شنه مسلحون ضد نقطة تفتيش تابعة لرجال الضرائب.

تحطم مروحية
وكانت شمال سيناء قد شهدت أمس مقتل خمسة عسكريين مصريين إثر سقوط مروحية للجيش بمنطقة جنوب الخروبة.

وقال المتحدث الرسمي للجيش العقيد أحمد محمد علي -في بيان نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك- إنه يجري البحث عن طاقم المروحية ومعرفة أسباب الحادث.

كما استهدف هجوم مسلح بقذائف "آر بي جي" أمس السبت محطة كهرباء "الوحشي" في مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، مما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي.

وفي محافظة السويس المجاورة، أصيب ثلاثة أشخاص على الأقل في انفجار سيارة مفخخة قرب معسكر للأمن المركزي.

ويقوم الجيش بحملة عسكرية واسعة في شبه جزيرة سيناء للقضاء على من يصفهم بالعناصر المتطرفة. وتعرضت قوات الجيش والشرطة لهجمات عدة في سيناء خلال الأشهر الأخيرة، وأعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن أكثر هذه الهجمات.

كما أعلنت الجماعة نفسها السبت مسؤوليتها عن أربعة تفجيرات استهدفت الشرطة في القاهرة الجمعة وأدت إلى مقتل ستة أشخاص.

وتتزامن هذه التطورات مع مصرع أكثر من خمسين شخصا وإصابة العشرات واعتقال مئات في مناطق عدة بمصر، حيث خرجت مظاهرات تندد بالانقلاب العسكري بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات