حزب الأمة يشترط للحوار مع الحكومة السودانية
آخر تحديث: 2014/1/26 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/26 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/26 هـ

حزب الأمة يشترط للحوار مع الحكومة السودانية

حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي دعا للاتفاق على حلول قومية لمشاكل البلاد (الجزيرة نت-أرشيف)
الجزيرة نت-الخرطوم

وضع حزب الأمة القومي المعارض بزعامة الصادق المهدي الأحد سبعة معايير لدخول حوار دعا له حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان.

وقال الحزب في بيان له اليوم إنه يرحب بتنامي وتكاثر الأصوات الداعية للتغيير السلمي والانتقال إلى مربع قومي جديد يحقق السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل بعد تفاقم أزمات البلاد.

وقلل الحزب في بيانه من جدوى أي حوار "لا يستصحب معايير إزالة آثار التمكين الحزبي واستعادة دولة الوطن وقومية عمليات السلام تجنباً للنهج الثنائي السابق والذي أثبت فشله وجدواه، وقومية عملية كتابة الدستور القومي للبلاد".

وشدد على ضرورة تحقيق معايير الاتفاق على حلول قومية لمشاكل الاقتصاد الوطني عبر مؤتمر اقتصادي قومي، ووضع أسس وضوابط وبيئة مناسبة وآليات قومية مستقلة ومحايدة لضمان نزاهة وحرية الانتخابات، والاتفاق على علاقات خارجية تحقق وتحمي المصالح الوطنية والأمن القومي بعيداً عن التبعية والعداء للآخر.

كما أكد على ضرورة الاتفاق على حكومة قومية لا تقصي أحداً ولا يهمين عليها أحد لتنفيذ المعايير والبرامج الناتجة عنها عبر حوار قومي.

وقال الحزب إنه في ظل معاييره الواضحة سيلبي الدعوة "آملاً أن تأتي المبادرة المذكورة في اتساق معها"، مشيرا إلى أنه سيعمل على خلق الإجماع الوطني للانتقال للمربع الوطني الجديد حال التوصل لاتفاق بشأنها. 

وكان الرئيس السوداني رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم عمر البشير دعا أحزابا سياسية معارضة للقاء غدا الاثنين للتفاكر في موجبات المرحلة الحالية والمقبلة. 

وينتظر الشعب السوداني قرارات رئاسية إصلاحية وصفت بالمفاجأة وعد بها البشير خلال لقاءات سابقة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات