شهدت مصر اليوم السبت هجمات جديدة بالقاهرة وسيناء عقب يوم دام سقط فيه عدد كبير من القتلى والجرحى في سلسلة هجمات بالقاهرة والجيزة، كما سقط نحو 20 قتيلا برصاص الأمن في مظاهرات مناهضة للانقلاب عشية الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.

الهجمات الجديدة في مصر خلفت عشرات القتلى والجرحى (رويترز)

شهدت مصر اليوم السبت هجمات جديدة في القاهرة وسيناء عقب يوم دام أمس سقط فيه ستة قتلى وعشرات الجرحى في سلسلة هجمات بالقاهرة والجيزة، كما سقط نحو 20 قتيلا برصاص الأمن في مظاهرات مناهضة للانقلاب عشية الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير التي توافق اليوم.

وقالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة انفجرت أمام معهد مندوبي الشرطة بمنطقة عين شمس في القاهرة، مما أسفر عن إصابة شخص، وتوجهت الشرطة إلى مكان الانفجار لكشف الملابسات وتحديد طبيعة الانفجار.

وفي مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء استهدف هجوم مسلح بقذائف "أر بي جي" محطة كهرباء "الوحشي" بالمدينة، مما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي.  

وقال مصدر أمنى مسؤول إنه يجري حاليا حصر الخسائر المادية الناجمة عن الهجوم، مشيرا إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت هناك خسائر بشرية.

المظاهرات عشية ذكرى الثورة شهدت سقوط قتلى وجرحى برصاص الأمن (الجزيرة)

وبدأت مروحيات عسكرية من طراز أباتشي في التحليق المكثف فوق مدن شمال سيناء خاصة العريش، لتأمين المباني الحكومية والأجهزة الأمنية والسيادية في أعقاب هجمات وقعت في المنطقة وتسببت في إصابة شخصين أحدهما مجند كان يحرس محطة للغاز برصاص قناص، وإصابة مدني برصاص مجهول.

وتأتي الهجمات الجديدة عقب يوم دام في مصر سقط فيه 26 قتيلا وأصيب العشرات، حيث استهدفت أربعة تفجيرات مناطق متفرقة في محافظتي القاهرة والجيزة موقعة ستة قتلى ونحو تسعين جريحا، فيما أسفر اعتداء قوات الأمن على مظاهرات ومسيرات مناهضة للانقلاب عن مقتل نحو 20 شخصا واعتقال 237 متظاهرا بمختلف المحافظات.

تفجيرات الجمعة
وكان الانفجار الأول قد وقع في ساعة مبكرة من أمس الجمعة واستهدف مديرية أمن القاهرة التي تعد من أشد المرافق الحكومية تحصينا.

وأظهرت كاميرا المراقبة الخاصة بالمتحف الإسلامي المقابل لمديرية أمن القاهرة لحظات ما بعد أن هبط منها قائد السيارة وركب سيارة أخرى توقفت خصيصا له، ثم قام شخصان من داخل مديرية الأمن بتفقد المركبة قبل أن يعودا أدراجهما. ثم انفجرت السيارة في وقت لاحق.

واستهدف الانفجار الثاني سيارة نقل جنودا قرب محطة مترو البحوث في حي الدقي بمحافظة الجيزة. وضرب الانفجار الثالث موقعا قريبا من دار للسينما في شارع الهرم بالجيزة، أما الرابع فوقع قرب مركز شرطة الطالبية في حي الهرم بالجيزة أيضا، ولم يوقع إصابات.

وأعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن تفجير مديرية أمن القاهرة. وقال بيان للجماعة نشر على حسابها على موقع تويتر "تم بحمد الله استهداف مديرية أمن القاهرة أحد أوكار العمالة والإجرام، اللهم تقبل أخونا في عليين، وليعلم جيش وشرطة الردة أننا ماضون بدك معاقلهم".

للمزيد اضغط للدخول للصفحة الخاصة بمصر

وحذرت الجماعة جموع الشعب المصري من النزول والاحتشاد في الميادين اليوم السبت. وطالب بيان صادر عنها المصريين التزام منازلهم وعدم الاحتشاد مقابل الأمن والسكينة.

ذكرى الثورة
ويحيي المصريون اليوم الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك في فبراير/شباط 2011، بمشاركة مؤيدين ومعارضين للرئيس محمد مرسي، الذي عزل في 3 يوليو/تموز بانقلاب عسكري، ولا يزال معتقلا ويحاكم بعدة تهم.

وتحسبا لمظاهرات اليوم، أغلقت آليات الجيش ميدان التحرير وسط القاهرة، وهو الميدان الذي كان مركز الاحتجاجات التي أطاحت بمبارك، وأصبح رمزا لثورة 25 يناير.

وكانت مظاهرات ومسيرات الأمس قد شهدت سقوط عشرين قتيلا في عدة مدن مصرية، وأعلنت وزارة الداخلية اعتقال 237 متظاهرا في مختلف المحافظات.

المصدر : الجزيرة + وكالات