إصابة جنود بطرابلس وتنديد بتفجير ضاحية بيروت
آخر تحديث: 2014/1/22 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/22 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/22 هـ

إصابة جنود بطرابلس وتنديد بتفجير ضاحية بيروت

الجيش اللبناني أطلق نيران أسلحته الرشاشة تجاه الأماكن التي يتمركز فيها المسلحون بطرابلس (الفرنسية)
أصيب ستة جنود لبنانيين في اشتباك وقع الأربعاء بين قوات الجيش اللبناني ومسلحين مع تجدد أعمال القنص بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن في طرابلس شمالي البلاد، بينما توالت ردود الفعل الدولية المنددة بالتفجير الذي هز الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الثلاثاء.

وقال مراسل الجزيرة في مدينة طرابلس إن الجيش ما زال يطلق نيران أسلحته الرشاشة تجاه الأماكن التي يتمركز فيها مسلحون.

وذكرت الشرطة اللبنانية أن اشتباكات اليوم بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن استخدمت فيها قذائف "آر بى جى" وأسلحة آلية، ويسمع دوي انفجارات بين الحين والآخر وسط طرابلس والمناطق المحيطة بها.

وتجددت الاشتباكات بين المنطقتين مساء الجمعة الماضية مسفرة عن سقوط سبعة قتلى وعشرات الجرحى بينهم عدد من العسكريين في صفوف الجيش اللبناني.

وشمل إطلاق النار بين الطرفين الطريق السريع الدولي الذي يربط مدينة طرابلس بعكار والحدود اللبنانية السورية، مما اضطر الجيش اللبناني إلى إقفاله لبعض الوقت حفاظا على سلامة المواطنين.

وليست هذه الأحداث هي الأولى من نوعها في طرابلس، حيث ظلت المدينة تشهد اشتباكات عنيفة متكررة بين مسلحين من الطائفة السنية التي تقطن في باب التبانة وعلويين يسكنون في حي جبل محسن.

تفجير الثلاثاء بحارة حريك أسفر عن خمسة قتلى وعشرات الجرحى (رويترز)

تفجير الضاحية
وتزامنت موجة المواجهات الجديدة في طرابلس مع التفجير الجديد الذي هز الثلاثاء الضاحية الجنوبية لبيروت -معقل حزب الله- مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وجرح نحو خمسين آخرين.

وقد تتالت ردود الفعل المنددة بهذا التفجير، وأكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون أن "أعمال الإرهاب والعنف المتكررة غير مقبولة على الإطلاق" مطالبا بتقديم "مرتكبي هذه الجريمة النكراء إلى العدالة".

وذكر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن بان دعا جميع الأطراف اللبنانية إلى "السعي لتحقيق الوحدة الوطنية باعتبارها أفضل ضمانة لأمن واستقرار لبنان في مواجهة الإرهاب" وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وصدرت المواقف المنددة أيضا عن كل من الولايات المتحدة وفرنسا حيث أكدت ماري هارف -نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية- أن "الأعمال الإرهابية الكريهة كهذه تقوض السلام والوحدة اللذين يسعى الشعب اللبناني وراءهما ويستحقهما".

وحثت المسؤولة الأميركية كل الأطراف اللبنانية على الامتناع عن أعمال العنف "والعمل مع القوات الأمنية للمساعدة في ضمان جلب المسؤولين عن هذه الأعمال الإرهابية أمام العدالة".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال في بيان له أن باريس "تندد بالمحاولة الجديدة الهادفة إلى زعزعة استقرار لبنان وزيادة التوترات" داعيا "كل الأطراف إلى العمل لصالح استقرار لبنان وعدم الانجرار وراء دوامة العنف".

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) بأن "مجلس الوزراء السوري يدين بأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي وقع في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت".

بيان للجيش أوضح أن "سيارة رباعية الدفع مفخخة بكمية من المتفجرات انفجرت في محلة حارة حريك بالشارع العريض، وهي مسروقة ومعممة أوصافها سابقا"

سيارة مفخخة
يشار إلى أن بيانا للجيش أوضح أن "سيارة رباعية الدفع مفخخة بكمية من المتفجرات انفجرت في محلة حارة حريك بالشارع العريض، وهي مسروقة ومعممة أوصافها سابقا".

وأوضح وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل أن السيارة المستخدمة في الحادث انفجرت أولا، مضيفا أن الحزام الناسف الذي كان يرتديه "الانتحاري" لم ينفجر.

وبعد الكشف الميداني للأجهزة الأمنية على مكان الانفجار تبين أن السيارة التي فُجرت كانت محملة بقذائف هاون من نوع 120 ملم مربوطة بجهاز للتفجير، حسب ما أفادت به الوكالة الوطنية للإعلام .

وتبنت جبهة النصرة في لبنان المرتبطة بتنظيم القاعدة -في بيان على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- التفجير وتوعدت بمزيد من الهجمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات