محاكمة مرسي بقضية اقتحام السجون 28 يناير

epa03393837 Egyptian President Mohamed Morsi looks on duing a meeting with Saudi Minister of Commerce and Industry Tawfiq bin Fawzan al-Rabiah (not pictured) at the presidential palace, in Cairo, Egypt, 11 September 2012. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

أعلن مسؤول قضائي مصري اليوم الخميس أن رئيس محكمة استئناف القاهرة حدد جلسة 28 يناير/كانون الثاني الجاري لبدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و130 آخرين في القضية المعروفة بقضية اقتحام السجون خلال الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك عام 2011.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس المكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة المستشار مدحت إدريس قوله في بيان إن المحكمة شكلت دائرة خاصة لنظر القضية. وأضاف "تفعيلا للقرار الصادر بإنشاء دوائر لنظر قضايا الإرهاب وما يرتبط بها من جرائم، حدد المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة يوم الثلاثاء الموافق 28 يناير/كانون الثاني الجاري لنظر القضية".

وكانت الحكومة المؤقتة قررت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تشكيل دوائر خاصة بما تسميه قضايا الإرهاب، وأعلنت الحكومة الشهر الماضي جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا".

ومن بين المتهمين في القضية المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ونائباه محمود عزت ورشاد البيومي ورئيس حزب الحرية والعدالة -المنبثق عن جماعة الإخوان- محمد سعد الكتاتني الذي شغل منصب رئيس مجلس الشعب قبل حله عام 2012 بحكم من المحكمة الدستورية العليا.

وأحيل المتهمون -وبينهم أعضاء في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وحزب الله اللبناني- للمحاكمة الشهر الماضي.

وتعرضت سجون مصرية للاقتحام في 29 يناير/كانون الثاني 2011 وخرج منها مرسي وأعضاء قياديون آخرون في جماعة الإخوان، وأعضاء في حماس وحزب الله إضافة إلى مئات من السجناء المصريين. 

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على مرسي والأعضاء القياديين في جماعة الإخوان المسلمين بعد أيام من اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011. 

وقالت النيابة العامة -وهي تحيل المتهمين للمحاكمة- إن جماعة الإخوان المسلمين تخابرت مع حماس وحزب الله لاقتحام السجون وإشاعة الفوضى في مصر.

المصدر : رويترز