التشيك تعثر على أسلحة بمقر السفارة الفلسطينية
آخر تحديث: 2014/1/2 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/2 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/2 هـ

التشيك تعثر على أسلحة بمقر السفارة الفلسطينية

الانفجار الذي أودى بالجمل وقع داخل مقر إقامته في مجمع سفارة فلسطين في براغ (الفرنسية)

أكدت الشرطة التشيكية أنها عثرت على أسلحة بمقر السفارة الفلسطينية في العاصمة براغ. وقالت المتحدثة باسم الشرطة إندريا زولوفا إن هذه الأسلحة غير مسجلة في جمهورية التشيك. ولم تعط الشرطة تفاصيل عن كمية أو نوعية الأسلحة المضبوطة.

وكان السفير الفلسطيني جمال الجمل قضى أمس إثر انفجار وقع داخل مقر إقامته في مجمع سفارة فلسطين في براغ.

وفي وقت سابق أمس نفت الشرطة التشيكية أن يكون الانفجار ناجما عن هجوم، لكن قائدها مارتن فوندراسيك أوضح لإذاعة التشيك العامة أن الانفجار نتج عن تعامل غير خبير مع عبوة ناسفة.

وذكر محققو أمن تشيكيون أنهم يحاولون تحديد نوعية المتفجرات التي أودت بحياة السفير الفلسطيني، بينما كان يفتح خزنة في غرفة المعيشة في منزله الكائن ببراغ. 

وقالت الشرطة إنه سوف يتم تشريح جثمان الجمل لكشف أسباب الوفاة وملابسات الحادث.  

وأضافت أن التفسير الأكثر ترجيحا للانفجار الذي وقع الأربعاء هو وجود جهاز غير قانوني لمكافحة السرقة ملحقا بالخزنة يتسبب بتفجيرها. 

الجمل قدم أوراق اعتماده سفيرا لفلسطين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الجزيرة نت)
وقالت الشرطة إن السلطات التشيكية تتعاون عن كثب مع  مجموعة من خبراء الأمن الفلسطينيين وصلوا إلى براغ.

وبحسب مصادر في الشرطة فإنه جرى العثور على العديد من البنادق في منزل الدبلوماسي خلال عملية تفتيش عقب الانفجار. وتبين وجود خزنة أخرى لكن لم تكن تحتوي على أي متفجرات خطيرة.

وكانت الخزنة التي انفجرت تستخدم عادة لإيداع الأموال للنفقات اليومية، حسب ما قال المتحدث باسم السفارة نبيل الفحل لإذاعة تشيكية، مضيفا عدم علمه بوجود أي جهاز لمكافحة السرقة ملحقا بالخزنة.

نعي فلسطيني
ونعت رئاسة السلطة الفلسطينية أمس الجمل، وأشارت في بيان إلى أنه توفي متأثرا بجروح أصيب بها نتيجة انفجار خزنة قديمة تم نقلها من المقر القديم إلى مقر إقامته الجديد، حيث توفي في إحدى المستشفيات العسكرية في براغ.

والجمل من مواليد بيروت عام 1957، وينحدر من مدينة يافا، وهو متزوج وله ولدان وبنتان. والتحق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عام 1975، وعمل مساعداً للسفير الفلسطيني في بلغاريا عام 1979. كما عمل دبلوماسياً في سفارة فلسطين لدى براغ في 1984، ثم عُين قائما بأعمال السفارة في وقت لاحق.

وشغل الجمل منصب قنصل عام لدولة فلسطين في الإسكندرية للفترة من 2005- 2013، وعُين سفيراً لدولة فلسطين لدى جمهورية التشيك في أكتوبر/تشرين الأول 2013.

المصدر : وكالات

التعليقات