الخرطوم: لن نتدخل في جنوب السودان
آخر تحديث: 2014/1/20 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/20 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/20 هـ

الخرطوم: لن نتدخل في جنوب السودان

 الصوارمي خالد سعد: حماية مناطق البترول شأن داخلي بجنوب السودان (الجزيرة-أرشيف)
الجزيرة نت-الخرطوم

أكد الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد أن قواته لن تتدخل في جنوب السودان "تحت أي غطاء"، مشيرا إلى أن حماية مناطق البترول في الجارة الجنوبية شأن داخلي.

وقال للصحفيين إن القوات المسلحة السودانية غير مستعدة للتدخل العسكري في جنوب السودان، وأكد في الوقت ذاته أن بلاده لن تسمح لأي من الطرفين المتصارعين في الدولة الوليدة بالدخول إلى أراضيها.

وانتقد الصوارمي ما أسماه تدخل الجيش الأوغندي في دولة جنوب السودان، ووصف ذلك بأنه غير مقبول.

وأعرب عن قلق بلاده من تمدد القوات الأوغندية بالقرب من الحدود مع السودان، وحذر من "أن ذلك إذا حدث سيتم التعامل معه وفقا للقانون الدولي".

وبحسب سعد، فإن القوات المسلحة السودانية ستتعامل بكل حسم مع أي محاولة للدخول في الأراضي السودانية.

وكانت الخرطوم قد نفت في وقت سابق أن تكون محادثات الرئيس عمر البشير مع نظيره الجنوبي سفاكير ميارديت خلال زيارة الأول لجوبا في وقت سابق هذا الشهر قد تطرقت لنشر قوات مشتركة من الجانبين لحماية مناطق البترول بجنوب السودان الذي يصدر خامه عبر الأراضي السودانية.

وشهدت مناطق إنتاج البترول بشمال جنوب السودان في ولايتي الوحدة وأعالي النيل -وهي من الولايات القريبة من السودان- معارك عنيفة بين الطرفين المتصارعين.

ودخل القتال بين القوات الحكومية بجنوب السودان وأنصار رياك مشار النائب السابق للرئيس شهرها الثاني منذ اتهام الأخير بالسعي للإطاحة بنظام الحكم، ويخوض وفدان من الطرفين مفاوضات متعثرة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لإقرار وقف لإطلاق النار. 

وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو/تموز 2011 وفق استفتاء على تقرير المصير بموجب اتفاقية للسلام أنهت أكثر من عشرين عاما من الحرب الأهلية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات