عشرات القتلى بسلسلة هجمات في بغداد

Kirkuk, -, IRAQ : A member of Iraqi security forces inspects the site of a bomb explosion in the northern Iraqi city of Kirkuk on January 18, 2014. In Baghdad, seven attacks -- including a half-dozen car bombs -- killed at least 20 people and wounded more than 60 others, security and medical officials said. AFP PHOTO / MARWAN IBRAHIM
undefined

قتل 21 شخصا في العراق وأصيب أكثر من 75 في سلسلة انفجارات ضربت مناطق متفرقة في غرب ووسط بغداد مساء اليوم السبت، واستهدف أحدها مركزا تجاريا في منطقة المنصور الراقية، بحسب مصادر في الشرطة العراقية.

وقال صحفي من وكالة الصحافة الفرنسية -كان موجودا في المركز التجاري- إن حمسة أشخاص قتلوا وجرح 12 وهرع رواد المركز وأصحاب المحلات لترك المكان، الذي طوقته قوات الأمن ومنعت الدخول إليه والخروج منه.

وأضافت المصادر أن الانفجارات إضافة إلى المنصور، وقعت في أحياء الغزالية والطوبجي (غربي بغداد) والنهضة (وسط) والصرافية (شرق).

وأقادت قناة العراقية الحكومية بأن قوات الأمن أحبطت هجوما لاقتحام سجن الأحداث في الطوبجي عن طريق تفجير سيارة ملغومة بجواره، ولم تعرف الجهة المنفذة للهجوم.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن شهود عيان أفادوا بانفجار ثلاث سيارات مفخخة وسقوط قذائف هاون في عدد من أحياء غربي بغداد.

وتأتي هذه التطورات في وقت تستمر فيه المواجهات الدائرة في الفلوجة والرمادي بمحافظة الأنبار بين الجيش ومسلحي العشائر، في وقت تحضر فيه الكتل السياسية العراقية لانتخابات مقررة في أبريل/نيسان القادم.

النجيفي سيزور واشنطن في مسعى للحيلولة دون تفاقم العنف في العراقالجزيرة
النجيفي سيزور واشنطن في مسعى للحيلولة دون تفاقم العنف في العراقالجزيرة

هجمات متفرقة
وفي تطورات ميدانية أخرى قتل ثلاثة أشخاص وجرح سبعة آخرون معظمهم من عناصر الشرطة بتفجير عبوة ناسفة جنوب كركوك، بحسب مصادر أمنية.

كما قتل عراقيان، أحدهما شرطي، وأصيب تسعة آخرون بينهم ضابط وثمانية عسكريين في هجمات متفرقة.

وقال مصدر أمني إن "مدنياً عراقياً قتل بنيران مسلحين مجهولين على طريق الموصل بغداد بشمالي البلاد.

وأصيب ضابط برتبة مقدم بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية تابعة لفوج طوارئ الشرطة الرابع في حي النجار غربي الموصل.

وفي بيجي شمال بغداد أصيب أربعة جنود بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف دورية للجيش العراقي قرب جامع الفاتح.

وفي بغداد، قتل أحد عناصر الشرطة وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قضاء التاجي شمال بغداد.

أما في محافظة ديالى، فقد أصيب مراسل قناة (الشرقية) الفضائية في محافظة ديالى، بجروح في هجوم مسلح استهدف سيارته عصر اليوم شمال غرب مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

سياسيا يتوجه رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي إلى واشنطن الأسبوع القادم للقاء مسؤولين كبار في حكومة الرئيس باراك أوباما، تزامنا مع سعي العراق إلى الحيلولة دون تفاقم العنف في البلاد.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي -طلب ألا ينشر اسمه- أن النجيفي سيقوم بهذه الزيارة تلبية لدعوة وجهها جوزيف بايدن -نائب الرئيس الأميركي- الخريف الماضي، مضيفا أنه من المتوقع أن يلتقي النجيفي بمسؤولين كبار من البيت الأبيض ووزارة الخارجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات