انفجار مفخخة بحلب وطائرات النظام تواصل القصف

معارك عنيفة بين المعارضة والنظام بدرعا
undefined

انفجرت سيارة مفخخة في نقطة عسكرية للمعارضة المسلحة بريف حلب، بينما سيطرت "الجبهة الإسلامية" على المركز الثقافي في مدينة جرابلس بـحلب بعد اشتباكات وقعت منتصف الليل مع  الدولة الإسلامية في العراق والشام. وفي الأثناء، جددت القوات النظامية قصفها الجوي لمناطق بالبلاد.

وأفاد مراسل الجزيرة بتفجير سيارة مفخخة استهدف نفطة عسكرية للمعارضة المسلحة عند مدخل مدينة منبج بالريف الحلبي (شمال)، وذكرت شبكة شام الإخبارية أن الانفجار أسفر عن سقوط عدة جرحى.

وشهد ريف درعا قصفا نفذته القوات التابعة للرئيس بشار الأسد على مدن إنخل والشيخ مسكين وبصرى الشام وتسيل بالدبابات وراجمات الصواريخ، مما أدى لوقوع خسائر لم يتسنَ حصرها على الفور.

أما في مدينة درعا فقد جرت اشتباكات وصفت بـ"العنيفة" بين الجيش السوري الحر والقوات النظامية في محيط المستشفى الوطني وسوق درعا، وفق ما قالت شبكة شام.

 اضغط للدخول إلى صفحة الثورة السورية
 اضغط للدخول إلى صفحة الثورة السورية

وعلى صعيد موازٍ، أفادت شبكة شام بتعرض جبل الأربعين بريف إدلب شمالي البلاد لقصف بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة في وقت متأخر من مساء الخميس.

كما جددت قوات النظام غاراتها الجوية على مدينة تلبيسة بريف حمص، بينما شهدت أحياء بحمص بينها باب هود وبلدة الغنطو اشتباكات بين فصائل معارضة والقوات النظامية.

اليرموك
وعلى صعيد المعاناة الإنسانية التي يشهدها مخيم اليرموك في جنوب العاصمة السورية دمشق، أغار الطيران الحربي الخميس مستخدما البراميل المتفجرة، مما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة عشرات، وفقا لناشطين, في وقت يشهد فيه المخيم المحاصر معاناة بسبب الجوع.

وقد توجه مئات من الأهالي الغاضبين إلى أحد الحواجز التي تحاصر المخيم في محاولة منهم لفك الحصار، لكن قوات النظام أطلقت النار لتفريقهم.

وتعرضت أحياء بجنوب دمشق -من بينها حي القدم- لقصف بالمدافع ترافق مع اشتباكات.

وشمل القصف بالبراميل المتفجرة عدة بلدات بريف دمشق بينها الزبداني وخان الشيح, في حين قتل شخص وأصيب آخرون إثر سقوط خمسة صواريخ أرض أرض على بلدة البلالية، وفقا لشبكة شام ولجان التنسيق المحلية.

مقاتلو المعارضة في داريا أسقطوا مروحية أثناء إلقائها براميل متفجرة على المدينة(الجزيرة)
مقاتلو المعارضة في داريا أسقطوا مروحية أثناء إلقائها براميل متفجرة على المدينة(الجزيرة)

إسقاط مروحية
في المقابل، أسقط مقاتلو المعارضة السورية الخميس مروحية للقوات النظامية في داريا بريف دمشق, وقتلوا نحو ثلاثين جنديا نظاميا في حادثين منفصلين.

وقال ناشطون إن مقاتلي المعارضة في داريا أسقطوا المروحية عندما كانت تلقي براميل متفجرة على المدينة.

وأظهرت صور بثت على الإنترنت المروحية وهي تهوي بينما تشتعل فيها النيران. وكان الطيران الحربي السوري قد كثف مؤخرا غاراته على داريا المحاصرة منذ شهور طويلة, في وقت تدور اشتباكات شبه يومية بأطرافها.

اشتباكات المعارضين
وفي سياق موازٍ، سيطرت الجبهة الإسلامية على المركز الثقافي في مدينة جرابلس بعد اشتباكات وقعت منتصف الليل مع تنظيم الدول الإسلامية في العراق والشام.

وكان مراسل الجزيرة في حلب قال إن عناصر يعتقد أنها تنتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام فجرت -أمس الخميس- مزيدا من السيارات المفخخة في محيط حواجز ومقار لفصائل معارضة بريف المحافظة الغربي.

وحسب مركز حلب الإعلامي، فإن جيش المجاهدين استطاع -بالاشتراك مع عدة فصائل عسكرية من الثوار- السيطرة على مناطق واسعة من الريف الغربي، وطرد مقاتلي "تنظيم الدولة" منها، إلا أن الأخير ما زال يسيطر على الفوج 46 وبلدة أورم الكبرى.

وقتل نحو 1100 بينهم 130 مدنيا في المعارك الدائرة منذ أسبوعين بين فصائل المعارضة المسلحة ومقاتلي "تنظيم الدولة"، حسب حصيلة ضحايا نشرها -أمس الخميس- المرصد السوري لحقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة