معرض سابق بالدانمارك لممارسات الجنود الإسرائيليين ضد الفلسطينيين (الجزيرة)

اتفقت السلطة الفلسطينية والدانمارك على رفع التمثيل الدبلوماسي لفلسطين لدى كوبنهاغن، ووقع اليوم الثلاثاء في مقر وزارة الخارجية الدانماركية وزير الخارجية وسفير فلسطين في كوبنهاغن، على الاتفاقية التي تعد الأولى من نوعها التي يتم توقيعها باسم فلسطين في الدانمارك.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم منح بعثة فلسطين في الدانمارك وضعا دبلوماسيا كاملا يماثل الوضع الدبلوماسي لسفارات الدول المستقلة، ويعتمد على نفس البنود الواردة في اتفاقية فيينا بشأن التمثيل الدبلوماسي.

وذكرت وزارة الخارجية الفلسطينية أن مراسم التوقيع جرت بحضور كبار موظفي وزارة الخارجية الدانماركية وممثلين عن الأحزاب السياسية بينما حضرها من الجانب الفلسطيني أعضاء بعثة فلسطين في الدانمارك.

وأوضحت أن وزير الخارجية الدانماركي أكد في كلمته عقب التوقيع، على دعم بلاده لمساعي الرئيس محمود عباس لإنجاز اتفاق سلام مع إسرائيل، ولجهوده في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وقال إن الاتفاقية تأتي دعما من الدانمارك لحل الدولتين.

أما السفير الفلسطيني فاعتبر أن الاتفاقية مكملة لتصويت الدانمارك لصالح رفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة، وأكد أنها تشكل "نقلة نوعية" في العلاقات الدانماركية الفلسطينية التي سيتم العمل على تنميتها.

وعبر السفير عن شكره لكوبنهاغن على دعمها المتواصل للشعب الفلسطيني، وهو ما من شأنه أن يساهم في الإسراع بإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني سواء تحت الاحتلال أو في مخيمات اللجوء.

المصدر : الجزيرة