ثمانية قتلى وتفريق مظاهرات ضد الدستور بمصر
آخر تحديث: 2014/1/14 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/1/14 الساعة 15:59 (مكة المكرمة) الموافق 1435/3/14 هـ

ثمانية قتلى وتفريق مظاهرات ضد الدستور بمصر

بعض المسيرات المناهضة للدستور الجديد تعرضت للتفريق أو محاولة التفريق (الجزيرة)

قتل ثمانية من مناهضي الانقلاب برصاص الشرطة المصرية اليوم في سوهاج وبني سويف جنوبي البلاد في اليوم الأول من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد. ومع بدء التصويت خرجت مظاهرات بالقاهرة والإسكندرية والصعيد منددة بالدستور الجديد بدعوة من التحالف الوطني لدعم الشرعية.

وقال مصدر أمني إن قتلى سوهاج لقوا حتفهم خلال اشتباك مع قوات الأمن خلال مظاهرة مناهضة للاستفتاء, مضيفا أن عشرين آخرين جرحوا. ويأتي مقتل هؤلاء الثلاثة بعد ساعات من مقتل متظاهر مناهض للانقلاب في بني سويف جنوبي مصر أيضا.

وقال شهود إن القتيل يدعى محمود سيد جمعة (25 عاما) وقد أصيب بالرصاص خلال مظاهرة منددة بمشروع الدستور الجديد قرب مكتب اقتراع في مدينة ناصر بالمحافظة.

وجاء مقتل جمعة بعيد فتح مكاتب الاقتراع في اليوم الأول من الاستفتاء الذي يتواصل غدا, في ظل إجراءات أمن مشددة بعد نشر مئات الآلاف من عناصر الجيش والشرطة.

وقبل الإعلان عن سقوط أول قتيل خلال الاستفتاء, حاولت قوات الأمن تفريق مظاهرات رافضة للانقلاب ومشروع الدستور الجديد. ففي ضاحية حلوان بالقاهرة, أطلقت قوات الأمن المركزي القنابل المدمعة على متظاهرين كانوا يهتفون بمقاطعة الاستفتاء.

وردد المحتجون هتافات من بينها "باطل, باطل" وحملوا شارات "رابعة". وفي الهرم بالجيزة, اندلعت اشتباكات بين الأمن ومتظاهرين كانوا يحتجون أيضا على مشروع الدستور الجديد.

وكانت مظاهرة أخرى خرجت في كرداسة بالجيزة بالتزامن تقريبا مع فتح مكاتب الاقتراع, وردد المشاركون فيها هتافات تدعو إلى مقاطعة الاستفتاء.

وتحدثت شبكة رصد الإخبارية المصرية عن مهاجمة الأمن محتجين بمنطقة المنصورية بالجيزة بالقنابل المدمعة والخرطوش.

 انفجار قنبلة محلية أمام محكمة بإمبابة قبيل ساعتين من بدء التصويت (الفرنسية)

احتجاجات متفرقة
وفي الإسكندرية, حاولت الشرطة تفريق مظاهرة في منطقة سيدي بشر باستخدام القنابل المدمعة.

وقال الصحفي هاني سليمان للجزيرة إن الأمن انسحب بعدما فشل في تفريق المسيرة, مشيرا إلى أن المحتجين أكملوا المظاهرة.

وقد سيّر التحالف الوطني لدعم الشرعية اليوم ما لا يقل عن 12 مظاهرة في الإسكندرية رغم الانتشار الأمني والعسكري الكثيف بشوارعها.

وقال سليمان إن قوات الأمن والجيش أقامت حواجز وسواتر حول مكاتب الاقتراع تحسبا لاستهدافها. وفي الإسكندرية أيضا, حيث نظمت حركة "7 الصبح" مظاهرة أخرى ضد مشروع الدستور الجديد, رُفعت خلالها إشارات رابعة.

وفي محافظة الشرقية, خرجت مظاهرة في بعض قرى الزقازيق وفق شبكة رصد. ووفقا للمصدر ذاته, فقد اعتقل الأمن ثلاثة من معارضي الانقلاب العسكري خلال مشاركتهم في وقفة بالمنيا جنوبي البلاد ضد مشروع الدستور.

وقد انفجرت قنبلة صباح اليوم الثلاثاء جنوبي غربي القاهرة مع بدء التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.

وقالت مصادر أمنية إن الانفجار وقع أمام محكمة شمال الجيزة الابتدائية في حي إمبابة دون أن يتسبب في إصابات, لكنه ألحق أضرارا بواجهة المحكمة وبمحال مجاورة.

وبعد قليل من الانفجار, تجمع مؤيدون لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي أمام المحكمة المستهدفة حاملين صوره. وانفجرت القنبلة قبل حوالي ساعتين من فتح مكاتب الاقتراع -في التاسعة صباحا بتوقيت القاهرة- أمام الناخبين الذين سيصوتون في الاستفتاء على الدستور اليوم وغدا.

وقبل بدء عمليات التصويت, حذرت وزارة الداخلية من مغبة التظاهر, وقالت إنها ستتصدى "بحسم" لمن وصفتهم بمثيري الشغب والعنف, في إشارة إلى معارضي الانقلاب.

وبدعوة من تحالف دعم الشرعية, تظاهر الليلة الماضية ونهار أمس مناهضون للانقلاب والدستور في مناطق بالقاهرة بينها حلوان, وفي المحافظات الأخرى منها بورسعيد والإسكندرية والشرقية.

المصدر : وكالات,الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات