السودان يخطط لرفع الدعم عن الوقود
آخر تحديث: 2013/9/9 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/9 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/5 هـ

السودان يخطط لرفع الدعم عن الوقود

رفع الدعم عن الوقود أثار احتجاجات العام الماضي بالسودان (الأوروبية-أرشيف)
قال مسؤولون في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان إن الحكومة تخطط لإلغاء مزيد من الدعم عن مشتقات الوقود والقمح بهدف سد العجز في الموازنة.

ولم يحدد هؤلاء المسؤولون حجم الخفض في الدعم أو الجدول الزمني لذلك، مشيرين إلى أن هذه المقترحات حظت بموافقة الحزب الحاكم وأحزاب أخرى في الائتلاف الحكومي.

ويتوقع أن يتسبب هذا الإجراء في حال اعتماده في ارتفاع كبير في أسعار البنزين بشكل خاص، كما سيؤثر على أسعار النقل والمنتجات الزراعية.

وقال القيادي بالحزب الحاكم ربيع عبد العاطي عبيد إن "الإبقاء على الدعم يجعل الحكومة تدفع قيمة برميل النفط وفق سعره في الأسواق العالمية، والآن تدفع الحكومة 51 دولارا أميركيا للبرميل، وهذا يعادل نصف قيمته في السوق العالمي".

وأضاف أن "خطوات أخرى ستتخذ في مرافقة رفع الدعم مثل زيادة السعر الرسمي لاستبدال العملة الوطنية والدعم المباشر للفقراء".

وفي المقابل حذر حزب الأمة القومي المعارض من أن أي قرار من الحكومة بزيادة أسعار المحروقات، بغرض تطبيق سياسة رفع الدعم عن السلع "سيؤدي إلى ردة فعل مضادة".

وقال زعيم الحزب الصادق المهدي إن رفع الدعم عن بعض السلع معناه تحميل المواطن أخطاء النظام الحاكم.

وقال قيادي حزبي كبير آخر لوكالة الصحافة الفرنسية، طلب عدم ذكر اسمه، إن اقتصاد البلاد يواجه مشكلة كبرى، مشيرا إلى أن معدل التضخم مرتفع للغاية "وهذا يؤثر على الفئات الضعيفة".

يُذكر أن الجنيه السوداني فقد 40% من قيمته وفق تعاملات السوق السوداء خلال عامين، وظل معدل التضخم بحدود 40% منذ العام الماضي، ولكنه تجاوز ذلك بحوالي 5% في بعض الأحيان، وفق إحصاءات حكومية.

وكان خفض سابق في دعم الوقود أجرته الحكومة عام 2012 تسبب في إطلاق احتجاجات استمرت عدة أسابيع فرقتها قوات الأمن.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

التعليقات