حزب معارض يحمل بنكيران مسؤولية تعثر المشاورات
آخر تحديث: 2013/9/6 الساعة 05:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/6 الساعة 05:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/2 هـ

حزب معارض يحمل بنكيران مسؤولية تعثر المشاورات

 رئيس الحكومة المغربية المكلف بنكيران متهم بالتسبب في تأخر تشكيل الحكومة الجديدة (الجزيرة)

حمّل رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار المغربي المعارض صلاح الدين مزوار رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران مسؤولية تعثر مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، بعد خمس جولات من مفاوضات جرت بين الطرفين.

وأكد مزوار في بيان تحصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن حزبه -الذي سبق إعلانه الاستعداد للمشاركة في الحكومة الجديدة عقب انسحاب حزب الاستقلال- لن يخضع لأية ضغوط "لأنه بوضع مريح داخل المعارضة".

ووفق البيان فإن التجمع رهن مشاركته في الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية باحترامها لمن وصفهم بالشركاء المكونين لها، بجانب الالتزام بالأولويات ووضع مصلحة المواطن فوق الاعتبارات الضيقة "وألا تدع مجالا للعب على الحبلين".

وعزا مزوار تطاول المفاوضات إلى ضرورة بناء تجربة حكومية جديدة على أساس متين، "سواء لاتقاء الصراعات داخل الأغلبية، أو لضمان فعالية الفريق الحكومي وقدرته على تحقيق منجزات فعلية على الأرض".

تفويض مطلق
وكان المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار -الذي يعتبر برلمان الحزب- وافق على المشاركة في الحكومة المقبلة، مانحا رئيسه تفويضا مطلقا للتفاوض مع بنكيران لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقدم مزوار -بحسب مصادر من حزب التجمع- خلال لقاءاته مع بنكيران عرضا مفصلا، تضمن تصور الحزب بشأن سبل وآليات بناء الأغلبية الحكومية الجديدة وميثاقها.

مصطفى الخلفي ينفي تعثر مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة (الجزيرة)

ونفى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي للصحفيين أنباء ترددت عن توقف مشاورات بنكيران "خصوصا مع حزب التجمع الوطني للأحرار بعد انسحاب حزب الاستقلال".

وأكد أن المشاورات تتقدم بشكل إيجابي، مشيرا إلى وجود حوار مستمر بين الطرفين.

وشهد المغرب منذ مايو/أيار الماضي أزمة سياسية بعد إعلان حزب الاستقلال انسحابه من الحكومة احتجاجا على ما وصفها بالسياسة التدبيرية للحكومة، مما دفع الملك محمد السادس على قبول استقالة خمسة وزراء من ضمن ستة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات