مسيرات ليلية بمصر ومليونية جديدة ضد الانقلاب
آخر تحديث: 2013/9/5 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/5 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/1 هـ

مسيرات ليلية بمصر ومليونية جديدة ضد الانقلاب

جانب من مظاهرة ليلية مناهضة للانقلاب في ضاحية عين شمس بالقاهرة (الفرنسية)

خرجت الليلة الماضية مسيرات في القاهرة وعدة محافظات مصرية أخرى ضد الانقلاب العسكري، بينما دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى مليونية جديدة غدا الجمعة بعنوان "الشعب يحمي ثورته"، وتصعيد العصيان المدني السلمي حتى إسقاط الانقلاب ومحاكمة قادته.

وتظاهر آلاف في المعادي ومدينة نصر بالقاهرة، بينما خرجت مسيرات في كرداسة وأحياء أخرى بالجيزة، وردد المشاركون فيها هتافات بينها "يسقط يسقط حكم العسكر".

وتظاهر مناهضو الانقلاب أيضا في إمبابة بحلوان، وفي أبو كبير بالشرقية، وفي شمال سيناء. وخرجت مظاهرات أخرى في الإسماعيلية وبورسعيد، وفي برج العرب وفليمنغ بالإسكندرية.

وحمل المتظاهرون لافتات تندد بمجزرتي رابعة العدوية والنهضة منتصف الشهر الماضي، وتطالب بالإفراج عن المئات من رافضي الانقلاب الذين اعتقلوا عقب القمع الدامي للمعتصمين بالقاهرة والجيزة. كما طالبوا أجهزة الأمن بوقف ما سموه الاعتقالات العشوائية، والمحاكمات العسكرية للمدنيين.

مليونية وعصيان
وكان تحالف دعم الشرعية دعا في وقت سابق إلى مليونية جديدة غدا الجمعة تحت شعار "الشعب يحمي ثورته". وتأتي هذه المظاهرة الجديدة بعد مظاهرات أول أمس الثلاثاء التي نظمت بمناسبة مرور شهرين على الانقلاب، وحملت شعار "الانقلاب هو الإرهاب".

الجيش يراقب طريقا تؤدي إلى ميدان
رابعة العدوية بالقاهرة (الفرنسية)

وفي بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه، أكد تحالف دعم الشرعية الاستمرار في تصعيد العصيان المدني السلمي "حتى دحر الانقلاب ومحاكمة قادته على ما اقترفته أيديهم من جرائم يندى لها الجبين وإقرار مطالب الشعب القائد والمعلم".

وكانت المحافظات المصرية شهدت أول أمس خروج مظاهرات ومسيرات مؤيدة للشرعية ورافضة للانقلاب على مرسي، كانت أبرزها في القاهرة والجيزة إضافة إلى المنيا والفيوم وقنا بصعيد مصر والدقهلية والغربية والشرقية بالدلتا، فضلا عن محافظة شمال سيناء.

واعتبر بيان التحالف أن "الثورة تمتد في كافة أرجاء الوطن، وتكتسب كل يوم أرضًا جديدة، وأنصارًا جددا، وأن الوقت في صالح الثوار للوصول إلى الحسم الثوري المرتقب وإسقاط الانقلاب كليا، واستعادة الشرعية وبدء صفحة جديدة واضحة من عمر الوطن المفدى تحت ظلال ثورة 25 يناير ومكتسباتها".

على صعيد آخر، انتقد التحالف الأحكام التي صدرت أمس عن المحكمة العسكرية بالسجن المؤبد بحق 11 مواطنا من مناهضي الانقلاب والسجن خمس سنوات لعشرات آخرين، ووصف هذه الأحكام بأنها انتكاسة كبرى لمكتسبات الثورة ومحاولة فاشلة جديدة لكسر إرادة الشعب المصري.

عمليات مسلحة
في الأثناء تواصلت حالة عدم الاستقرار في العديد من أنحاء مصر، حيث قتل شرطي ومسلح وجرح جنديان ومدنيان في تبادل لإطلاق النار بين الشرطة واثنين من المسلحين حاولا تخطي حاجز لها في قرية بمحافظة أسوان.

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش عن مقتل 23 ممن وصفهم بالعناصر الإرهابية في "ضربات أمنية" قامت بها عناصر الجيش أمس الثلاثاء في قرى بشمال سيناء، وأدت أيضا إلى تدمير عدد من المباني التي تحتمي بها هذه العناصر.

وكان التلفزيون المصري أعلن أول أمس أن 15 شخصا لقوا مصرعهم اليوم عقب هجوم بطائرات الأباتشي على مناطق لمتشددين إسلاميين في شبه جزيرة سيناء.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات