وفد عسكري أميركي يبدأ زيارة لمصر
آخر تحديث: 2013/9/30 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/30 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/26 هـ

وفد عسكري أميركي يبدأ زيارة لمصر

السيسي (يمين) خلال لقاء سابق مع نظيره الأميركي تشاك هيغل (الفرنسية-أرشيف)

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الاثنين ديريك تشوليت مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي، قادما على رأس وفد عسكري من واشنطن في زيارة لمصر تستغرق يومين، في إطار جولة بالمنطقة تقوده غدا الثلاثاء إلى الأردن.

وقالت مصادر في مطار القاهرة إن الوفد الأميركي سيلتقي خلال زيارته عددا من كبار المسؤولين لبحث سبل دعم علاقات التعاون المصري الأميركي خلال الفترة المقبلة، خاصة المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لمصر.

وبحسب المصادر، يبحث المسؤول الأميركي دعم التعاون الأمني بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة على ضوء إشراف المسؤول الأميركي على برامج التعاون الأمني والمبيعات والمساعدات العسكرية الخارجية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وكان وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي قد تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي تشاك هيغل قبل أيام بحثا خلاله الوضع الأمني للأقباط في مصر، وكذلك الوضع في سيناء، وحث فيه هيغل السيسي على مواصلة القيام بخطوات لإظهار التزام الحكومة الانتقالية بالمضي قدما في خريطة الطريق السياسية.

وشهدت العلاقات بين واشنطن والقاهرة فتورا منذ أن أقدم الجيش المصري في الثالث من يوليو/تموز الماضي على عزل الرئيس محمد مرسي أول رئيس منتخب في البلاد، ثم قام بعد ذلك بحملة قمع دموية ضد مناصريه من جماعة الإخوان المسلمين.

وفي 25 سبتمبر/أيلول الجاري قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن مرسي انتخب بشكل ديمقراطي، لكنه لم يتمكن من الحكم بشكل شامل لكل الأطراف، محذرا في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من أن استمرار دعم بلاده لمصر يتوقف على تقدمها نحو العودة إلى الديمقراطية.

وشدد على أن الولايات المتحدة تجنبت عن عمد الوقوف مع أي جانب بعد عزل مرسي، وأنها اهتمت في السنوات الأخيرة بتشجيع قيام حكومة تجسد شرعيا رغبة الشعب المصري وتعترف بالديمقراطية الحقيقية.

المصدر : الجزيرة,الألمانية

التعليقات