طلاب الجامعات نددوا بالانقلاب العسكري وطالبوا بعودة الشرعية (الجزيرة)

خرجت مظاهرات طلابية صباح اليوم الأحد في عدد من المدارس والجامعات المصرية ترفض الانقلاب العسكري وتطالب بعودة الشرعية، في إطار استمرار المظاهرات في أسبوع "الشباب عماد الثورة".

فقد خرج طلاب في المرحلة الثانوية في مسيرة أمام وزارة التربية والتعليم مطالبين بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين ومنددين بالانقلاب.

كما نظم طلاب جامعة الزقازيق مسيرة طلابية صباح اليوم. وجاب الطلاب الجامعة مرددين شعارات منددة بالانقلاب العسكري ومطالبة بإطلاق سراح الطلاب والأساتذة المعتقلين، في القوت الذي وردت فيه أنباء عن هجوم لعدد من الذين يوصفون بالبلطجية على المظاهرة.

وتعيش الجامعة حراكا مستمرا، كما شهدت في الأيام الماضية اقتحام مجهولين للحرم الجامعي وتعديهم على مسيرة للطلاب الرافضين للانقلاب.

وخرجت مظاهرات طلابية حاشدة أيضا في كل من جامعات عين شمس وحلوان بالقاهرة والمنيا وبني سويف، ولا زالت المظاهرات مستمرة، حيث ينادي الطلاب بإنهاء الانقلاب ويرفعون شعار رابعة العدوية.

كما نظم صباح اليوم عدد من الأهالي والطلاب سلسلة بشرية ضد الانقلاب على طريق سندوب طناح، ورفع فيها الطلاب المشاركين لافتات كتب عليها "الانقلاب هو الإرهاب"، و"الإسلام مش إرهاب"، و"السيسى قاتل"، "لا لغلاء الأسعار".

ونظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفة أمام معهد جصفا الأزهري بميت غمر بمحافظة الدقهلية للتنديد بما أسموه حكم العسكر.

مظاهرات خرجت مساء أمس
في عدد من الأحياء والمدن (الأوروبية)

مظاهرات ليلية
وكانت قد تواصلت أمس في مختلف محافظات مصر المظاهرات والمسيرات المنددة بالانقلاب ضمن احتجاجات "الشباب عماد الثورة".

ففي حي المعادي بالقاهرة الكبرى خرجت مظاهرات ليلية كسرا لحظر التجوال للمطالبة بعودة الشرعية. وردد المتظاهرون هتافات تطالب بعودة الحياة الديمقراطية وبالإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرسي. وانتقد المتظاهرون وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وما وصفوه بحكم العسكر.

وفي الهرم بمحافظة الجيزة خرجت مظاهرة ليلية مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي. ورفع المتظاهرون أعلام مصر وشعارات مناهضة لحكم العسكر ونادوا بعودة الشرعية الانتخابية، وشارك في المظاهرة مئات الأشخاص بينهم عدد كبير من النساء.

كما خرجت مسيرات ليلية كسرا لحظر التجوال في مدينة السويس. وطالب المتظاهرون الجيش برفع يده عن الحياة السياسية، وحملوا شعارات رابعة العدوية ولافتات تندد بالاعتقالات التي تستهدف رافضي الانقلاب على مرسي، كما نادى المتظاهرون بإسلامية الدولة.

واعتصمت طالبات معهد الفيوم الثانوي الأزهري احتجاجا على الانقلاب العسكري واعتقال زميلتين لهنَّ الأربعاء الماضي. ورددت المشاركات في الاعتصام نداءات تطالب بإسقاط حكم العسكر، كما أكدن أن الاعتصام سيبقى قائما حتى استعادة مكتسبات ثورة 25 يناير، والإفراج عن المعتقلين المناهضين للانقلاب.

كما نظمت المئات من عضوات حركة "نساء ضد الانقلاب" وقفة وسلسلة بشرية ظهر السبت أمام المجلس القومي للمرأة في حي المهندسين بالجيزة، وذلك للتنديد بغياب المجلس عن أداء دوره، والصمت عن الانتهاكات الممنهجة التي تتعرض لها النساء في مصر منذ الانقلاب العسكري.

وأكدت المشاركات في الوقفة أن المجلس القومي للمرأة لا يمثلهن، لأنه صمت وتجاهل كل الانتهاكات الممنهجة ضد النساء في مصر، مفضلا الوقوف في صف الانقلاب.

المصدر : الجزيرة