مظاهرات طلابية داخل حرم جامعة القاهرة (الجزيرة)

أسفرت اشتباكات شهدتها جامعات ومدارس في العديد من المحافظات المصرية اليوم الأحد عن إصابات في صفوف الطلاب المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي ومعارضيهم، وذلك في الاحتجاجات الطلابية المتواصلة لليوم الثامن على التوالي منذ بدء العام الدراسي.

وشهدت العديد من الجامعات بعد عودة الطلاب من عطلة نهاية الأسبوع مسيرات رافضة للانقلاب، حيث خرجت مظاهرات في جامعات: القاهرة وعين شمس والشرقية وبني سويف وحلوان وسوهاج والمنيا و دمنهور والدقهلية، وجامعات أخرى.

ففي جامعة القاهرة، نظم طلاب مسيرة داخل الحرم الجامعي رددوا خلالها شعارات تندد بالانقلاب العسكري، وارتدى بعض الطلاب أقنعة مطالبين بعودة الشرعية وتأكيد رفضهم لخريطة الطريق.

ورفع المتظاهرون لافتات أمام المكتبة المركزية بالجامعة طبعوا عليها شعار رابعة العدوية، في حين كثف الأمن الإداري في الجامعة وجوده في محيط مسيرة لمؤيدي مرسي.

وبالتزامن مع إعادة افتتاح ميدان نهضة مصر، الذي كان أحد مقرات الاعتصام للرئيس المعزول، شارك طلاب مؤيدون لمرسي من جامعة القاهرة في مسيرة وصلت إلى الميدان، مرددين هتافات منها "السيسي الخائن"، و"الانقلاب هو الإرهاب"، و"مرسي هو رئيسي".

وفي جامعة عين شمس اندلعت اشتباكات بين مؤيدين لمرسي ورافضين له، وانطلقت في الجامعة مسيرتان، إحداهما مؤيدة لـ"خريطة الطريق" التي أعلنها السيسي يوم الإطاحة بمرسي، والأخيرة مؤيدة للرئيس المعزول، وأسفرت الاشتباكات عن وقوع إصابات في الجانبين لم يتسنَّ تحديد عددها.

وفي جامعة حلوان استقبل الطلاب يومهم الأول بمسيرة حاشدة، تنديدا بالانقلاب، بينما تظاهر طلاب آخرون تأييدا للسيسي. وقام الأمن الجامعي بالفصل بين المسيرتين بعد مشادات كلامية بين الجانبين.

وفي محافظة الشرقية، نظم طلاب جماعة الإخوان المسلمين في جامعة الزقازيق مسيرة انطلقت من أمام كلية الهندسة مطالبين بعودة الشرعية، وأسفرت تلك الفعاليات عن وقوع اشتباكات بين المتظاهرين وطلاب آخرين معارضين لمطالبهم، تمَّ فيها الرشق بالحجارة والعصي الخشبية وأسلحة بيضاء، وأسفرت الاشتباكات عن إصابة 12 طالبا من الطرفين بإصابات تنوعت بين الجروح والحروق.

طلاب المدارس في مصر يتظاهرون بشكل يومي ضد الانقلاب (وكالات)

مسيرات
وفي محافظة القليوبية، نظم طلاب مؤيدون لمرسي مسيرة داخل جامعة بنها منددة بالانقلاب، فرقتها قوات الأمن، بعد أن وقعت مشادات كلامية بين الطلاب المشاركين في المسيرة وموظفين في الجامعة.

كما نظم طلاب المعهد الديني الأزهري في قرية "عرب العليقات"، التابعة للمحافظة، وقفة احتجاجية لرفض الانقلاب العسكري، والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وفي محافظة بني سويف (وسط) نظم طلاب جامعة بني سويف مسيرة مطالبة بعودة مرسي إلى منصبه، والإفراج عن المعتقلين السياسيين الرافضين للانقلاب، ورددوا هتافات مناهضة للسيسي ولوزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

كما نظم طلاب في جامعة الفيوم للأسبوع الثاني على التوالي سلاسل بشرية ومسيرات رفضاً للانقلاب العسكري وتنديداً بعمليات القمع وتكميم الأفواه التي تقوم بها الداخلية وقوات الشرطة، بحسب شعاراتهم.

وفي الفيوم أيضا، نظم طلبة الثانوية العامة وطالباتها بإطسا وقفة لرفض الانقلاب واعتقال زملائهم وإهانتهم. وكانت قوات الشرطة اقتحمت المدرسة واعتقلت طالبين بالصف الثاني الثانوي لتخلي سبيلهما من سرايا النيابة، بعد أن وجهت لهما عددا من التهم بينها التظاهر.

وفي محافظة السويس تصاعدت حدة الاحتجاجات بالجامعة بعدما أعلن اتحاد طلاب كلية الهندسة الدخول في إضراب كامل عن الدراسة في بعض الأقسام، احتجاجا على اعتقال طالبين في الكلية، فيما أصدر مجلس الجامعة بيانا أدان فيه اعتقال الطالبين، وعددا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

وفي محافظة الإسكندرية نظم طلاب الجامعة حفل تكريم لـ"شهداء الجامعة" الذين قتلوا في الأحداث الأخيرة تحت اسم "يوم الشهيد"، بينما نظم حركة "طلاب ضد الانقلاب" في كلية هندسة مسيرة طافت أنحاء الكلية للتنديد بالحكم العسكري، والمطالبة بعودة الشرعية، والتنديد بما اعتبروه قمعا للحريات واعتقال للطلاب.

ومع بدء الدراسة في مدينة كرداسة بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة، بعد تأجيلها أسبوعا، نظم طلاب الإخوان في مدرسة كرداسة الثانوية بنين مظاهرة حاملين شعار "رابعة".

ومنذ بدء العام الدراسي الجديد بداية الأسبوع الماضي، يخرج طلاب مؤيدون لمرسي في احتجاجات ضد الانقلاب الذي أطاح بأول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة