حزب البارزاني حصل على 719 ألف صوت بعد فرز 95% من أوراق الاقتراع (الأوروبية)

أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في العراق مساء السبت فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني في انتخابات برلمان إقليم كردستان، تليه حركة التغيير بزعامة نوشروان مصطفى، فيما جاء ثالثا الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني.

وقالت المفوضية في مؤتمر صحفي في أربيل إنه بعد فرز 95% من أوراق الاقتراع نال حزب البارزاني أكثر من 719 ألف صوت، بينما نالت حركة "غوران" أكثر من 446 ألف صوت، مقابل 323 ألف صوت لحزب الاتحاد الوطني.

ونال حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني أكثر من 178 ألف صوت وحل في المركز الرابع في انتخابات المحافظات الثلاث: السليمانية وأربيل ودهوك، بينما نال حزب الجماعة الإسلامية الكردستانية في العراق أكثر من 113 ألف صوت.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات -التي جرت في 21 من الشهر الجاري- نحو 73%، حيث اقترع فيها أكثر من مليون و976 ألف ناخب من بين نحو 2,8 مليون شخص يحق لهم الاقتراع.

وتنافس 32 كيانا سياسيا (قائمة) على 111 مقعدا، تمثل مجموع مقاعد البرلمان، التي خصص 30% منها للمرأة وخمسة مقاعد للمسيحيين وخمسة للتركمان ومقعد واحد للأرمن، حسب قانون البرلمان الكردستاني.

وإلى جانب برلمانه الخاص، يملك إقليم كردستان العراق قواته الأمنية الخاصة، ويعتمد تأشيرة دخول مغايرة لتلك التي تعتمدها بغداد، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المسؤوليات الرسمية التي تتولاها حكومة الإقليم.

المصدر : وكالات