الجيش السوري الحر يسحب اعترافه بالائتلاف
آخر تحديث: 2013/9/27 الساعة 14:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/27 الساعة 14:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/23 هـ

الجيش السوري الحر يسحب اعترافه بالائتلاف


أحمد يعقوب-دمشق

أعلنت القيادة العامة للجيش السوري الحر أمس الخميس عن سحب اعترافها بالائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة وهيئة الأركان العامة، حسب مصادر عسكرية معارضة.

وقال أمين سر الجيش السوري الحر النقيب عمار الواوي إن سبب سحب الاعتراف يعود لما وصفه بالفشل الذريع لبعض شخصيات الائتلاف وهيئة الأركان بقيادة العميد سليم إدريس، وانحرافها عن مسار الثورة واللعب بدماء الشعب السوري، حسب تعبيره.

وندد الواوي -في تسجيل مصور على موقع يوتيوب- بما وصفه "تهميش" قيادة الأركان والائتلاف للقوى الثورية الفاعلة على الأرض، رغم أنها خرجت لحماية مطالب الشعب وتحقيق إرادته ومبادئه التي ضحى ويضحي من أجلها، على حد قوله.

الحر والأركان
وكان الجيش السوري الحر -الذي يتكون من ضباط وجنود منشقين عن القوات النظامية- أسس في 29 يوليو/تموز 2011 بقيادة العقيد رياض الأسعد، بينما تشكلت هيئة الأركان العامة لمجلس القيادة العسكرية المشتركة في الثامن من ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي بقياد اللواء إدريس.

وتضم هيئة الأركان العامة فصائل عسكرية وثورية متنوعة بعيدة عن الجيش السوري الحر.

وقد بدأت الخلافات بين الجانبين تظهر بسبب عم تحقيق وعود إدريس بتقديم السلاح والدعم لجميع فصائل المعارضة المسلحة بما فيها التشكيلات العسكرية الإسلامية، بحسب العقيد الأسعد.

الأسعد قال إن رئيس الأركان لم يف بوعود تسليح الفصائل المعارضة (أسوشيتد برس-أرشيف)

وجاء بيان القيادة العامة للحر بعد إعلان عدة فصائل عسكرية معارضة -أبرزها لواء توحيد العاصمة المتواجد بدمشق- تأييدها "للتحالف الإسلامي" الذي دعا لعدم الاعتراف بالائتلاف الوطني والتوحد ضمن إطار إسلامي يعتمد تحكيم الشريعة وجعلها المصدر الوحيد للتشريع.

واستنكر رئيس المكتب السياسي للواء توحيد العاصمة الدكتور نور الدين الحجي ما سماه تقصير الائتلاف الوطني وهيئة الأركان بشكل كبير في أداء واجباتهم تجاه الداخل السوري، وعدم وجود ممثلين من الداخل في عضويتهما.

وفي اتصال هاتفي مع الجزيرة نت، قال الحجي إن الائتلاف "لم يقدم شيئا، وإن السوريين في الداخل لا يعرفون هؤلاء الناس، متسائلا: من هو أحمد الجربا؟، في إشارة إلى رئيس الائتلاف.

وتابع الحجي "نحن لا نريد أناسا فرضوا علينا وكانوا قد قضوا حياتهم في الخارج، نريد أن يمثلنا من فقد أطفاله بمجزرة الكيميائي، أو خسر أحد أطرافه بالمعارك مع النظام. هؤلاء هم من يحق لهم تمثيلنا".

وعن حجم الدعم الذي تقدمه الهيئة للمعارضة المسلحة، أكد الحجي أنها لم ترسل منذ تشكيلها سوى سبعة آلاف طلقة "بينما استطعنا بعملية واحدة اغتنام نصف هذا العدد".

خذلان الفصائل
وبلهجة انتقاد حادة، قال الحجي إن هيئة الأركان خذلت الفصائل المسلحة والشعب السوري، مضيفا أنه لو كانت لديهم كرامة لفعلوا شيئا تجاه الخطوط الحمراء التي حددتها الولايات المتحدة ويستمر النظام في تجاوزها.

نور الدين الحجي:

 هيئة الأركان خذلت الفصائل المسلحة والشعب السوري

وعن علاقة لواء توحيد العاصمة بالألوية والفصائل العسكرية الموقعة على البيان، أوضح الحجي "علاقتنا مع لواء الإسلام ولواء الحبيب المصطفى جيدة جدا، نحن نقاتل معا في خندق واحد".

وأضاف "هم دائما يسعفوننا عندما تنقص ذخيرتنا أو نحتاج لمؤازرة عسكرية خصوصا على جبهة برزة".

من جانبه، توقع الناطق الرسمي باسم لواء توحيد العاصمة أبو مالك أن تكون للتحالف فوائد عسكرية "إذا لم تتوفر إمكانية الحصول على مزيد من الدعم".

وعول أبو مالك في حديث للجزيرة نت على تعاون الفصائل المسلحة المنضمة للتحالف بحيث يعوض كل فصيل نقص الأسلحة والمعدات لدى الفصيل الآخر.

وبشأن الخطوات المقبلة، قال أبو مالك إن التحالف سيشكل غرفة عمليات مشتركة، لتنسيق جهود كافة الفصائل.

وشدد على أن التحالف يسعى لرص الصفوف مع أصحاب النوايا الصادقة، وضم أكبر عدد ممكن من الألوية والتشكيلات الفاعلة على الأرض لضمان تغطية أكبر قدر مستطاع من خطوط الجبهات المشتعلة.

وفي رسالة تهدف لطمأنة السوريين، قال أبو مالك إن التحالف ليس وليد اللحظة، لأن شعار الثورة منذ انطلاقها كان (هي لله)، محذرا من "الصورة المشوهة التي يحاول البعض رسمها في أذهان السوريين من خلال وصم التحالف بالرجعية والتخلف".

واعتبر أن هذا التشويه يهدف لطمس الحقائق وتجاوز حقيقة أن شريحة واسعة من الذين شكلوا التحالف تنتمي للطبقة المثقفة وتضم أطباء ومهندسين. وطالب الجميع بقراءة التاريخ وإنصاف الدين الإسلامي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات