فلسطيني بين أربعة يفوزون بجائزة "نوبل البديلة"
آخر تحديث: 2013/9/26 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/26 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/22 هـ

فلسطيني بين أربعة يفوزون بجائزة "نوبل البديلة"

الفلسطيني راجي الصوراني (الثاني من اليمين) ضمن أربعة ناشطين فازوا بجائزة "نوبل البديلة" (الأوروبية)

فاز أربعة ناشطين -بينهم محام فلسطيني- بجائزة "رايت لايفليهود" (المعيشة السليمة) -التي يطلق عليها عادة "نوبل البديلة"- لعام 2013، تقديرا لأعمالهم في مجالات حقوق الإنسان وتحسين الأمن الغذائي ومكافحة الأسلحة الكيميائية. ومن بين الفائزين سويسري وأميركي وكونغولي.

وحصل المحامي الفلسطيني الحقوقي راجي الصوراني (59 عاما) المقيم في قطاع غزة على الجائزة "لتفانيه القوي في العمل من أجل حكم القانون وحقوق الإنسان في ظل ظروف بالغة الصعوبة".

وفاز الأميركي بول ووكر لعمله الدؤوب من أجل تخليص العالم من الأسلحة  الكيميائية التي تمثل خطرا يلوح في الأفق وأبرزته الأحداث الأخيرة في سوريا.

وأوضحت لجنة الجائزة أن ووكر (67 عاما) يعمل مع منظمة السلام الأخضر غير الربحية التي أسهمت في التحقق من القضاء على أكثر من 55 ألف طن من الأسلحة الكيميائية في الولايات المتحدة وروسيا والهند وكوريا الجنوبية وألبانيا وليبيا.

وأشادت اللجنة كذلك بالطبيب الكونغولي دينس موكويغي (58 عاما) لجهوده في علاج الناجيات من العنف الجنسي وقت المعارك، والتعبير عن رأيه بحرية وصراحة بالنسبة لأسبابه الأساسية.

ويدير موكويغي مستشفى في بوكافو شرقي الكونغو الديمقراطية، عالج نحو 40 ألف ضحية للاغتصاب الجماعي الذي ارتكبته الجماعات المتقاتلة.

كما فاز المتخصص السويسري فيالعلوم الزراعية هانز آرهيرن الذي يعمل مع مؤسسة "بيوفيغن" لجهوده من أجل توفير إمدادات سليمة وآمنة ومستدامة من الطعام في العالم.

وأشادت لجنة الجائزة باستخدامه الوسائل البيولوجية لمواجهة آفة تهدد جذور نبات المنيهوت الذي يعد محصولا رئيسيا في أفريقيا.

يذكر أن مؤسسة جائزة "المعيشة السليمة" التي تتخذ من العاصمة السويدية مقرا لها، هي التي أعلنت عن الجائزة. ويحصل كل فائز على 500 ألف كرون (78 ألف دولار). وتجرى مراسم تسليم الجوائز يوم 2 ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

المصدر : وكالات