مسيرة طلابية سابقة في جامعة الفيوم (الجزيرة)

واصل طلاب المدارس والجامعات المصرية اليوم الأربعاء مظاهراتهم المطالبة بعودة الشرعية والرافضة للانقلاب العسكري، وذلك لليوم الخامس على التوالي منذ بدء الدراسة يوم السبت الماضي، وشهدت بعض المسيرات والوقفات الاحتجاجية اشتباكات بين الطلاب.

ففي محافظة الشرقية، نظم طلاب جماعة الإخوان المسلمين في جامعة الزقازيق ثلاث مسيرات، وتجمعوا أمام مبنى رئاسة الجامعة، ونظموا سلسلة بشرية مطالبين بعودة الشرعية، متمثلة في الرئيس المعزول محمد مرسي وعودة المجالس المنتخبة كمجلس الشورى المنحل.

وأسفرت تلك الفاعليات عن وقوع اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وطلاب آخرين معارضين لمطالبهم، تم فيها استخدام الرشق بالحجارة والعصي الخشبية وأسلحة بيضاء، بحسب مصادر ميدانية.

وفي الإسكندرية، تظاهر طلاب الجامعة للتنديد بالانقلاب العسكري. ورفعوا لافتات تطالب بالإفراج عن زملائهم المعتقلين وبعودة الشرعية ورحيل ما سموه حكم العسكر. وقد جابت المظاهرة مختلف أرجاء الكلية قبل أن تتجمع في إحدى الساحات.

كما نظم طلاب منطقة أبو زعبل، بمحافظة القليوبية، وقفة احتجاجية ضمن أسبوع "الشباب عماد الثورة" الذي دعا إليه التحالف الوطني لدعم الشرعية. وشكل طلاب الجامعات والمدارس الثانوية في المنطقة سلسلة بشرية، رفعوا خلالها شعار رابعة العدوية وصور الطلاب المعتقلين، كما رددوا هتافات ضد ما سموه حكم العسكر.

كما نظم عدد من الطلاب أطلقوا على أنفسهم "شباب ضد الانقلاب" وقفتين بمدينة شبين القناطر، مطالبين بعودة الرئيس مرسي واحتجاجًا على حظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين.

تشهد الجامعات مظاهرات ومسيرات
منذ بدء العام الدراسي (الفرنسية-أرشيف)

وفي الدقهلية، تظاهر عدد من طلاب جامعة المنصورة المنتمين للتيارات الإسلامية المختلفة داخل الحرم الجامعي لرفض ما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري" والضبطية القضائية والمطالبة بعودة "الشرعية" والإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وخرج الطلاب في خمس مسيرات حاشدة، وصلوا صلاة الغائب على أرواح القتلى الذين سقطوا خلال احتجاجات مؤيدة لمرسي، مثل أحداث الحرس الجمهوري وفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما أقاموا معرضًا تجاريًا أسموه "منتجات رابعة العدوية".

ورفع المتظاهرون صورًا لزملائهم الذين قتلوا في تلك الأحداث، كما رفعوا لافتات كتب عليها "الضبطية القضائية باطل باطل"، "يسقط يسقط حكم العسكر، مصر دولة مش معسكر"، "ضحكوا عليكم وقالوا إرهاب وإحنا (نحن) جيران الباب في الباب".

وفي جامعة طنطا، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفة احتجاجية في مباني كلية الهندسة، ورفع الطلاب شعار رابعة ورددوا هتافات تطالب بالإفراج عن الطلاب المعتقلين ووقف الإجراءات الاستثنائية ضد رافضي الانقلاب. وجاب الطلاب أنحاء الكلية مؤكدين استمرار الاحتجاجات حتى تحقيق أهدافهم.

وفي الفيوم، نظّم عدد من طالبات مدرسة عين شمس الثانوية بنات صباح اليوم الأربعاء، اعتصامًا داخل فناء المدرسة، اعتراضًا على ما وصف بتدخل أفراد من الشرطة بمسيرة للطلاب أمس، حيث وقع اعتداء من الشرطة على طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية وتم القبض على أربعة منهم، بحسب شهود عيان.

من ناحية أخرى، قام العشرات من سيدات وطالبات معهد فؤاد محيي الدين الأزهري من مؤيدي مرسي، خلف حي شرق شبرا الخيمة بالقاهرة بتنظيم وقفة أمام مبنى رئاسة الحى، مما أدى إلى حدوث شلل مروري وتأخر حافلات المدارس والطلبة عن الذهاب إلى مدارسهم.

وخرج طلاب مصريون في مسيرات تندد بما تصفه بـ"الانقلاب العسكري"، منذ بدء العام الدراسي الجديد بداية هذا الأسبوع، فيما دعت وزارة التربية والتعليم الطلاب إلى تجنب القيام بأي أنشطة تؤيد أو تعارض توجهات سياسية محددة.

المصدر : الجزيرة + وكالات