أوباما: مرسي انتخب بشكل ديمقراطي لكنه لم يتمكن من الحكم بشكل شامل لكل الأطراف (الجزيرة)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء إن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي انتخب بشكل ديمقراطي، لكنه لم يتمكن من الحكم بشكل شامل لكل الأطراف. كما انتقد الحكومة المؤقتة لأنها اتخذت قرارات لا تتناسب مع الديمقراطية.

وحذر في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من أن استمرار الدعم الأميركي لمصر يتوقف على تقدمها نحو العودة إلى الديمقراطية.

وأضاف الرئيس الأميركي أن مرسي انتخب ديمقراطيا، لكنه أثبت عدم رغبة أو عدم قدرة على الحكم بطريقة ديمقراطية.

وقال إن الحكومة المؤقتة التي حلت مكانه جاءت استجابة لإرادة ملايين المصريين الذين رأوا أن ثورتهم اتخذت منحى خاطئا، لكنها اتخذت أيضا قرارات لا تتفق مع الديمقراطية من خلال إعلان حالة الطوارئ وفرض قيود على الصحافة والمجتمع المدني وأحزاب المعارضة.

وأضاف "بالطبع تعرضت أميركا للهجوم من كل أطراف هذا النزاع الداخلي، حيث اتهمت بدعم الإخوان المسلمين وفي الوقت نفسه بإدارة إبعادهم عن السلطة".

وشدد على أن الولايات المتحدة تجنبت عن عمد الوقوف مع أي جانب بعد عزل مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي، وأنها اهتمت في السنوات الأخيرة بتشجيع قيام حكومة تجسد شرعيا رغبة الشعب المصري وتعترف بالديمقراطية الحقيقية.

وأوضح أوباما أن موقف أميركا حيال مصر يعكس وجهة نظر أوسع، "الولايات المتحدة ستعمل في الوقت الحالي مع حكومات لا ترقى إلى مستوى التطلعات الدولية لكنها تعمل معنا على تحقيق مصالحنا الكبرى".

وأضاف محذرا "لن نكف عن المطالبة باحترام المبادئ التي تتفق مع قيمنا المعارضة لاستخدام العنف في قمع المعارضين، ودعم المبادئ التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

المصدر : الجزيرة + وكالات