مظاهرات طلابية بمصر واعتقالات بسيناء
آخر تحديث: 2013/9/23 الساعة 23:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/23 الساعة 23:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/19 هـ

مظاهرات طلابية بمصر واعتقالات بسيناء

تواصلت المظاهرات والمسيرات الطلابية المنددة بالانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية في مصر لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد يوم من بدء الدراسة في بعض مدارس وجامعات الجمهورية. وفي هذه الأثناء أعلن مصدر أمني اعتقال 350 شخصا من المطلوبين خلال الحملة التي يقوم بها الجيش والشرطة في سيناء.

وفي جامعة عين شمس نظم الطلاب مسيرات داخل حرم الجامعة لليوم الثاني على التوالي للتنديد بالانقلاب العسكري، وردد المشاركون المنضوون تحت اسم "طلاب ضد الانقلاب" شعارات ضد ما سموه حكم العسكر، وطالبوا بعودة الشرعية، وإطلاق سراح الطلاب المعتقلين.

وأظهرت صور على موقع يوتيوب طلابا وطالبات في مدارس ثانوية مصرية وهم يتظاهرون في شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية (شمال) وفي مركز العدوة التابع لمحافظة المنيا (جنوب).

ورفع الطلاب شعار رابعة العدوية، ورددوا هتافات تندد بسلطة الانقلاب وتطالب بعودة الشرعية، كما رفعوا لافتات ضد ما وصفوه بالإعلام المنحاز للسلطة.

وفي جامعة قناة السويس نُظمت وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة، رفضا للانقلاب العسكري والقرارات الصادرة عن السلطة المؤقتة.

ورفع المتظاهرون شعار "صمود رابعة" وطالبوا بمحاكمة المسؤولين عن مقتل متظاهرين ومعتصمين، ونددوا بما سمّوْها محاولات السلطات الأمنية قمع التحركات الاحتجاجية الطلابية والشعبية.

كرداسة
من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الداخلية أنها ألقت القبض على المتهم بقتل نائب مأمور قسم شرطة كرداسة، وقالت إنها ألقت القبض كذلك على المتهم الرئيسي بإضرام النيران في كنيسة كرداسة.

وقالت الوزارة في بيان لها إن ذلك يأتي في إطار ملاحقة من وصفتها بالعناصر الإرهابية، المتورطة في الأحداث التي شهدتها منطقة كرداسة عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة في الرابع عشر من الشهر الماضي.

الحملة الأمنية للجيش والشرطة بسيناء مستمرة منذ 17 يوما (رويترز)

كما أعلنت الأجهزة الأمنية اليوم أنها عثرت على سبع قنابل بدائية الصنع أسفل جسر بمنطقة صفط اللبن القريبة من جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة.

وقال اللواء سامي يوسف مدير الحماية المدنية إنه تم إبطال مفعول هذه القنابل والتعامل معها "دون حدوث أي خسائر أو تفجيرات". وأضاف أن هذه القنابل كانت تحتوي على مسامير وبارود ومواد شديدة الانفجار. 

حملة سيناء
في غضون ذلك، تواصل قوات الجيش والشرطة تنفيذ عمليات أمنية في قرى محافظة شمال سيناء في إطار الحملات العسكرية المتواصلة على المحافظة لليوم السابع عشر على التوالي.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شهود عيان أنهم سمعوا دوي انفجارات جراء قصف الطائرات العسكرية لقرى التومة والظهير والمقاطعة في رفح والشيخ زويد، كما وقعت مداهمات في قرى حدودية مع غزة وإسرائيل، وكذلك حملات أمنية على قرى جنوب وغرب العريش في مناطق الطويل والمزارع الجنوبية وفى الأحياء العشوائية غرب المدينة.

وقال مصدر أمني إن الحملة الأمنية التي يشنها الجيش والشرطة دخلت يومها السابع عشر بنجاح، وأسفرت عن اعتقال أكثر من 350 من المطلوبين ومن الجماعات المسلحة منذ بدء الحملة قبل أكثر من أسبوعين.

وأشار المصدر إلى أنه تم ضبط عشرات المخازن التي تحتوي أسلحة ومواد متفجرة وصواريخ أرضية، وكذلك تم ضبط عشرات السيارات والأسلحة المتنوعة في تلك الحملة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات