91 ألف سوري عادوا لبلادهم من الأردن
آخر تحديث: 2013/9/22 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام: ارتفاع عدد قتلى الأمن المصري في اشتباكات مع مسلحين بمنطقة الواحات بالجيزة إلى 14
آخر تحديث: 2013/9/22 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/18 هـ

91 ألف سوري عادوا لبلادهم من الأردن

عائلات سورية قبل وصولها الحدود الأردنية (الجزيرة-أرشيف)

                                                                              محمد النجار-عمان

أعلنت السلطات الأردنية اليوم الأحد أن 91 ألف لاجئ سوري عادوا لبلادهم من الأردن منذ بداية الثورة السورية في مارس/آذار 2011.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن مدير إدارة مخيمات اللاجئين السوريين العميد وضاح الحمود أن اللاجئين عادوا عبر برنامج "العودة الطوعية"، حيث عبؤوا نماذج خاصة بهذه العودة لدى الجهات المعنية في المملكة.

وأعلن الحمود أن 168 لاجئا سوريا عادوا لبلادهم بصورة طوعية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في حين دخل البلاد نحو 164 لاجئا عبر الحدود غير الرسمية.

وبحسب الحمود فإن عدد اللاجئين السوريين على الأراضي الأردنية بلغ نحو 544 ألف لاجئ، يوجد نحو 129 ألفا منهم في المخيمات المخصصة للاجئين السوريين، منهم حوالي 120 ألفا يقيمون بمخيم الزعتري، الذي يعتبر أكبر تجمع للاجئين السوريين خارج بلادهم.

وكانت الجزيرة نت رصدت مرات عدة عودة لاجئين سوريين إلى وطنهم، حيث قدرت مصادر رسمية عدد اللاجئين العائدين يوميا من مخيم الزعتري ما بين 250 و300 لاجئ.

أسباب متنوعة
وتسببت بعض الأوضاع في دفع عدد من اللاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم "حيث سجلت عودة عدد كبير منهم في فصل الشتاء في يناير/كانون الثاني الماضي الذي شهد عواصف أدت إلى مقتل وجرح لاجئين واقتلاع عشرات الخيام وغرق المئات منها".

لكن عائدين آخرين برروا رغبتهم في العودة للانضمام إلى القتال ضد نظام بشار الأسد، في حين عاد آخرون إلى مناطق قالوا إنها باتت تشهد تراجعا في القتال الدائر بين قوات النظام والمعارضة.

وكان مسؤولون عن حركة اللاجئين السوريين باتجاه الأردن أكدوا للجزيرة نت قبل أيام أن نحو 10 آلاف لاجئ سوري عالقون على الحدود مع الأردن في ظروف إنسانية صعبة.

غير أن الحكومة الأردنية كانت قد أكدت على لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني أنها لم تغلق الحدود في وجه اللاجئين السوريين.

وقال المومني في مقابلة مع صحيفة الغد اليومية إن الأردن لم يغلق حدوده في وجه اللاجئين السوريين "كون هذا الأمر يخالف الاتفاقيات والمعايير الدولية".

المصدر : الجزيرة

التعليقات