قتلى باشتباكات بين القبائل والقاعدة باليمن
آخر تحديث: 2013/9/22 الساعة 21:43 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/9/22 الساعة 21:43 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/18 هـ

قتلى باشتباكات بين القبائل والقاعدة باليمن

عناصر القاعدة اشتبكت مرارا مع رجال القبائل وقوات الأمن اليمنية (الجزيرة - أرشيف)

قتل ثمانية أشخاص اليوم الأحد بينهم أربعة يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة، في مواجهات بين رجال قبائل ومسلحي التنظيم بمحافظة مأرب شرق اليمن. فيما قضت محكمة في صنعاء بسجن أحد عناصر القاعدة ثلاث سنوات.

ونقلت مصادر قبلية لرويترز أن "اشتباكات وقعت ظهر اليوم بين رجال قبائل وعناصر من نفس المنطقة تنتمي لتنظيم القاعدة أدت إلى مقتل أربعة من القاعدة وثلاثة من قبيلة آل راشد منيف وجرح ثلاثة آخرين". في حين أشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى مقتل أربعة من قبيلة آل راشد منيف.

ووفق وكالة رويترز للأنباء، فإن عناصر تنظيم القاعدة نصبت كمينا مسلحا لأبناء القبائل وجرحت اثنين منهم قبل أن يتم تبادل إطلاق النار بين الطرفين لاحقا.

وشددت الحكومة الإجراءات الأمنية في محافظات البلاد الجنوبية بعد مقتل ما لا يقل عن 31 فردا من قوات الجيش والشرطة الجمعة على يد من يشتبه أنهم مسلحون تابعون للقاعدة.

وأبلغ مسؤولٌ رويترز أن نحو 150 من الجنود ورجال الأمن الخاص المدربين على محاربة المتمردين المسلحين أرسلوا إلى محافظتي شبوة وحضرموت، مشيرا إلى مقتل 15 عنصرا من القاعدة  قتلوا بعد هجمات الجمعة.

وفي سياق متصل نقلت وكالة الأنباء الرسمية اليمنية (سبأ) أن محكمة جزائية ابتدائية متخصصة بأمانة العاصمة قضت اليوم بالسجن ثلاث سنوات على أحد عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، بحسب قولها.

ووفق الوكالة فإن القاضي محمد البرغشي أدان علي محسن صالح بلعيدي بالحبس ثلاث سنوات، ووضعه تحت الرقابة لثلاث سنوات أخرى تبدأ من تاريخ انقضاء عقوبة الحبس، ومنعه من مغادرة المنطقة التي يسكنها إلا بموافقة السلطة التي تتولى أمر مراقبته.

واتهمت المحكمة -بحسب سبأ- محسن بالاشتراك منذ مايو/أيار 2011 وحتى الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني 2012 "في عصابة مسلحة تتبع لتنظيم القاعدة الإرهابي للقيام بأعمال إجرامية تستهدف مهاجمة القوات المسلحة والأمن وقتل الأبرياء والتخريب بمحافظة أبين".

المصدر : الجزيرة + وكالات